محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَإِذَا سَمِعُواْ ٱللَّغۡوَ أَعۡرَضُواْ عَنۡهُ وَقَالُواْ لَنَآ أَعۡمَٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَٰلُكُمۡ سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡ لَا نَبۡتَغِي ٱلۡجَٰهِلِينَ} (55)

{ وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ } أي من الجهال . وهو كل ما حقه أن يلغى ويترك ، من العبث وغيره { أَعْرَضُوا عَنْهُ أي تكريما للنفس عن ملابسة الأدنياء ، وتشريفا للسمع عن سقط باطلهم { وَقَالُوا } أي لهم { لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ } أي بطريق التوديع والمتاركة ؛ وعن الحسن رضى الله عنه : كلمة حلم من المؤمنين { لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ } لا نريد مخالطتهم وصحبتهم ، ولا نريد مجازاتهم بالباطل على باطلهم . قال الرازي : قال قوم : نسخ ذلك بالأمر بالقتال . وهو بعيد . لأن ترك المسافهة مندوب . وإن كان القتال واجبا .

تنبيه :

قال ابن كثير عن سعيد بن جبير : ( إنها نزلت في سبعين من القسيسين . بعثهم النجاشي .

فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عليهم {[6002]} : { يس * والقرآن الحكيم } حتى ختمها . فجعلوا يبكون وأسلموا ) .

وقال محمد بن إسحق في ( السيرة ) : ثم قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة ، عشرون أو قريب من ذلك من النصارى ، حين بلغهم خبره من الحبشة . فوجدوه في المسجد . فجلسوا إليه وكلموه وسألوه . ورجال من قريش في أنديتهم . حول الكعبة . فلما فرغوا من مساءلة رسول الله صلى الله عليه وسلم عما أرادوا ، دعاهم إلى الله تعالى وتلا عليهم القرآن . فلما سمعوا القرآن فاضت أعينهم من الدمع . ثم استجابوا لله وآمنوا به ، وصدقوه وعرفوا منه ما كان يوصف لهم في كتابهم من أمره . فلما قاموا عنه اعترضهم أبو جهل بن هشام في نفر من قريش . فقالوا لهم : خيبكم الله من ركب . بعثكم من ورائكم من أهل دينكم ترتادون لهم ، لتأتوهم بخير الرجل . فلم تطمئن مجالسكم عنده حتى فارقتم دينكم وصدقتموه فيما قال . ما نعلم ركبا أحمق منكم . أو كما قالوا لهم . فقالوا لهم : سلام عليكم . لا نجاهلكم . لنا ما نحن عليه ، ولكم ما أنتم عليه ، لم نأل أنفسنا خيرا .

قال : ويقال إن النفر النصارى من أهل نجران . فالله أعلم أي ذلك كان .

قال : ويقال ، والله أعلم ، إن فيهم نزلت هذه الآيات { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ } إلى قوله { لا نبتغي الجاهلين } .

قال : وسألت الزهري عن هذه الآيات فيمن نزلت ؟ قال : ما زلت أسمع من علمائنا أنهن نزلن في النجاشي وأصحابه رضي الله عنهم . والآيات اللاتي في سورة المائدة {[6003]} : { ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا } إلى قوله {[6004]} : { فاكتبنا مع الشاهدين } .


[6002]:(36 يس 1 و 2).
[6003]:(5 المائدة 82).
[6004]:(5 المائدة 83).