ثم بين تعالى أحوال أهل الكتاب ، إثر بيان حال المشركين بقوله سبحانه :
[ 159 ] { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون ( 159 ) } .
{ إن الذين فرقوا دينهم } أي : اختلفوا فيه ، مع وحدته في نفسه ، فجعلوه أهواء متفرقة { وكانوا شيعا } أي : فرقا تشيع كل فرقة إماما لها بحسب غلبة تلك الأهواء . فلم يتعبدوا إلا بعادات وبدع ، ولم ينقادوا إلا لأهواء وخدع { لست منهم في شيء } أي : من عقابهم . أو أنت بريء منهم محمي الجناب عن مذاهبهم . أو المعنى : اتركهم فإن لهم مالهم .
وقال القاشاني : أي : لست من هدايتهم إلى التوحيد في شيء . إذ هم أهل التفرقة / لا يجتمع همهم ولا يتحد قصدهم { إنما أمرهم إلى الله } أي : في جزاء تفرقتهم ومكافأتهم ، لا إليك { ثم ينبئهم } يعني إذا وردوا يوم القيامة { بما كانوا يفعلون } أي : من السيئات والتفرقة ، لمتابعة الأهواء . ويجازيهم على ذلك بما يماثل أفعالهم .
قال مجاهد وقتادة والضحاك والسدي : نزلت هذه الآية في اليهود والنصارى . وروى العوفى عن ابن عباس في الآية ؛ أن اليهود والنصارى اختلفوا قبل مبعث محمد صلى الله عليه وسلم فتفرقوا . وحمل بعضهم الآية على أهل البدع وأهل الشبهات وأهل الضلالة من هذه الأمة . وآخر على الخوارج . وأسندوا في ذلك حديثا رفعوه .
قال ابن كثير : وإسناد ذلك لا يصح . ثم قال : والظاهر أن الآية عامة في كل من فارق دين الله وكان مخالفا له . فإن الله بعث رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ، وشرعه واحد لا اختلاف فيه ولا افتراق . فمن اختلف فيه { وكانوا شيعا } أي فرقا كأهل الملل والنحل والأهواء والضلالات ، فإن الله تعالى قد برأ رسول الله صلى الله عليه وسلم مما هم فيه ، وهذه الآية كقوله تعالى : { شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك . . . } الآية{[3805]} . وفي الحديث : {[3806]} " نحن معاشر الأنبياء أولاد علات . ديننا واحد " . فهذا هو الصراط المستقيم ، / وهو ما جاءت به الرسل من عبادة الله وحده لا شريك له ، والتمسك بشريعة الرسول المتأخر . وما خالف ذلك فضلالات وجهالات وآراء وأهواء . والرسل برءاء منها كما قال الله تعالى : { لست منهم في شيء } ؛ ثم قال : وقوله تعالى : { إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون } كقوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة }{[3807]} الآية . انتهى .
وقد أخرج أبو داود{[3808]} عن معاوية قال : " قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة . وإن هذه الملة ستتفرق على ثلاث وسبعين . ثنتان وسبعون في النار ، وواحدة في الجنة ، وهي الجماعة " . ورواه الترمذي عن عبد الله بن عمرو ، وفيه : " قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على ما أنا عليه وأصحابي " .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.