تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمۡ وَكَانُواْ شِيَعٗا لَّسۡتَ مِنۡهُمۡ فِي شَيۡءٍۚ إِنَّمَآ أَمۡرُهُمۡ إِلَى ٱللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفۡعَلُونَ} (159)

المفردات :

شيعا : فرقا متعددة .

ينبئهم : يخبرهم ويعلمهم .

التفسير :

إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء . . . . الآية .

أي : إن الذين فرقوا دينهم بأن اختلفوا فيه مع وحدته في نفسه فجعلوه أهواء متفرقة ، ومذاهب متباينة وكانوا شيعا . أي : فرقا ونحلا تتبع كل فرقة إماما لها على حسب أهوائها ومتعها ومنافعها ، بدون نظر إلى الحق .

وقوله : لست منهم في شيء .

أي : أنت بريء منهم ، محمى الجناب عن مذاهبهم الباطلة .

أولست من هدايتهم إلى التوحيد في شيء ، إذ هم قد انطمست قلوبهم فأصبحوا لا يستجيبون لمن يدعوهم إلى الهدى .

إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون .

أي : ما أمرهم ومآل حالهم إلا إلى الله وحده ، فيجازيهم على أعمالهم وعقائدهم الباطلة بما يستحقون .

قال تعالى : إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والنجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد . ( الحج : 17 ) .

وجاء في فتح القدير للشوكاني ما ملخصه :

إن الذين فرقوا دينهم . جعلوا دينهم متفرقا فأخذوا بعضه وتركوا بعضه ، والمراد بهم : اليهود والنصارى والمشركون ، عبد بعضهم الصنم ، وبعضهم الملائكة ، وكل من ابتدع وجاء بما لم يأمر به الله .

شيعا . فرقا وأحزابا .

فتصدق على كل قوم كان أمرهم في الدين واحدا متجمعا ، ثم اتبع كل جماعة منهم رأي كبير من كبرائهم يخالف الصواب ويباين الحق .

لست منهم في شيء .

أي : أنت بريء من بدعهم وافتراقهم ، وإنما عليك الإنذار .

إنما أمرهم إلى الله . فهو مجاز لهم بما تقضيه مشيئته .

ثم هو يوم القيامة ينبئهم . أي : يخبرهم .

بما كانوا يفعلون . من الأعمال التي تخالف ما شرعه الله لهم وأوجبه عليهم .