محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَكَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ وَلِتَسۡتَبِينَ سَبِيلُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ} (55)

[ 55 ] { وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين ( 55 ) } .

{ وكذلك نفصل الآيات } أي : آيات القرآن ، في صفة المطيعين والمجرمين . ومر قريبا الكلام على ( كذلك ) و { لتستبين سبيل المجرمين } بتأنيث الفعل بناء على تأنيث الفاعل . وقرئ بالتذكير بناء على تذكيره ، فإن ( السبيل ) مما يذكر ويؤنث ، وهو عطف على علة محذوفة للفعل المذكور ، لم يقصد تعليله بها بعينها ، فيكون مستأنفا . أي : ولتستبين سبيلهم نفعل ما نفعل من التفصيل . وقرئ بنصب ( السبيل ) على أن الفعل متعد ، وتاؤه للخطاب . أي : ولتستوضح أنت ، يا محمد  ! سبيل المجرمين ، فتعاملهم بما يليق بهم – أفاده- أبو السعود- .