محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{أَوَلَمۡ يَتَفَكَّرُواْۗ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا نَذِيرٞ مُّبِينٌ} (184)

[ 184 ] { أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة إن هو إلا نذير مبين ( 184 ) } .

{ أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة } أي كما يختلقون . والاستفهام للإنكار والتوبيخ . أي : أو لم يتفكروا في أنه ليس بصاحبهم الذي هو أعظم الأمة الهادية بالحق ، شيء من جنة . وجوّز أن يكون الكلام تم عند قوله : { أوَ لم يتفكروا } إنكارا لعدم تفكرهم في شأنه ، الموقف على صدقه ، وصحة نبوته . ثم ابتدأ نفي الجنة عنه تعجبا وتبكيتا . / و ( الجنة ) مصدر ، كالجلسة ، بمعنى الجنون ، وليس المراد به الجن . كما في قوله تعالى{[4268]} : " من الجنة والناس } ، لأنه يحوج إلى تقدير مضاف ، أي مسّ جنة أو تخبطها . والتعبير عنه صلى الله عليه وسلم ب { صاحبهم } للإيذان بأن طول مصابحتهم له ، مما يطلعهم على نزاهته عما ذكر ، ففيه تأكيد للنكير ، وتشديد له { إن هو إلا نذير } أي رسول مخوّف { مبين } أي موضح إنذاره ، مبالغة في الإعذار .


[4268]:- [114/ الناس/ 6].