تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{وَفِي ٱلۡأَرۡضِ قِطَعٞ مُّتَجَٰوِرَٰتٞ وَجَنَّـٰتٞ مِّنۡ أَعۡنَٰبٖ وَزَرۡعٞ وَنَخِيلٞ صِنۡوَانٞ وَغَيۡرُ صِنۡوَانٖ يُسۡقَىٰ بِمَآءٖ وَٰحِدٖ وَنُفَضِّلُ بَعۡضَهَا عَلَىٰ بَعۡضٖ فِي ٱلۡأُكُلِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ} (4)

جنات : بساتين .

صنوان وغير صنوان : الصنو ، النظير والمثل ، وجمعها صنوان . والمراد هنا النخلات الكثيرة يجمعها أصل واحد .

وغير صنوان : متفرقات ومن أصول شتى .

الأُكُل : ما يؤكل .

وفي الأرض ذاتها عجائب ، فهنالك قطع من الأرض يجاور بعضُها بعضا ، ولكنها تختلف في التفاضُل ، فبعضها قاحل لا يُنبت ، وبعضها خِصب جيد التربة ينبت أفضل الثمرات ومنها صالحةٌ للزرع دون الشجر ، وأخرى مجاروة لها تصلُح للشجر دون الزرع ، وفيها زرع من كل نوع وصنف ، ونخيل صنوان يجمعها أصلٌ واحد وتتشعب فروعها ، وغير صنوانٍ متفرقة مختلفة الأصول . . وذلك كلُّه يُسقى بماءٍ واحد لكنه يعطي طعوماً مختلفة .

{ إِنَّ فِي ذلك لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } .

يقدّرون قدرةَ الخالق وحكمته وله يشكرون .

قراءات :

قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب وحفص : «وزرعٌ ونخيل صنوان وغير صنوان » بالرفع والباقون بالجر . وقرأ ابن عامر ويعقوب وعاصم «يُسقى » بالتذكير كما هو في المصحف ، وقرأ حمزة والكسائي «يفضّل » بالياء والباقون : «نفضّل » بالنون .