صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{وَفِي ٱلۡأَرۡضِ قِطَعٞ مُّتَجَٰوِرَٰتٞ وَجَنَّـٰتٞ مِّنۡ أَعۡنَٰبٖ وَزَرۡعٞ وَنَخِيلٞ صِنۡوَانٞ وَغَيۡرُ صِنۡوَانٖ يُسۡقَىٰ بِمَآءٖ وَٰحِدٖ وَنُفَضِّلُ بَعۡضَهَا عَلَىٰ بَعۡضٖ فِي ٱلۡأُكُلِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ} (4)

{ و نخيل صنوان . . . } صفة لنخيل ، وهو جمع صنو . والصنو : الفرع الذي يجمعه وآخر أصل واحد ، فإذا خرج نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منهن صنو . والاثنان صنوان { بكسر النون } ، والجمع صنوان{ بضم النون } وأصله المثل ، ومنه قيل لعم الرجل : صنو أبيه ، أي مثله ، فأطلق على كل غصن صنو لمماثلته للآخر في التفرع من ذلك الأصل . { الأكل } – بضمتين وصم فسكون- : اسم لما يؤكل من الثمر والحب ، وإنما اقتصر على الأكل لكونه أعظم المنافع . قال مجاهد : هذا كمثل بني آدم صالحهم وخبيثهم وأبوهم واحد .