الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَفِي ٱلۡأَرۡضِ قِطَعٞ مُّتَجَٰوِرَٰتٞ وَجَنَّـٰتٞ مِّنۡ أَعۡنَٰبٖ وَزَرۡعٞ وَنَخِيلٞ صِنۡوَانٞ وَغَيۡرُ صِنۡوَانٖ يُسۡقَىٰ بِمَآءٖ وَٰحِدٖ وَنُفَضِّلُ بَعۡضَهَا عَلَىٰ بَعۡضٖ فِي ٱلۡأُكُلِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ} (4)

ثم قال تعالى : { وفي الأرض قطع متجاورات {[35567]} } الآية [ 4 ] والمعنى : وفي الأرض قطع متدانيات ، وتت[ ف ] {[35568]}اضل في النبات ، فمنها قطعة سبخة ، لا تنبت شيئا ، وتجاورها {[35569]} قطعة طيبة تنبت . قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة ، والضحاك {[35570]} .

وقيل المعنى : وفي الأرض أمكنة متجاورة تسقى كلها بماء واحد ، وهي مختلفة . طعام {[35571]} النبات والثمر {[35572]} : بعضها حلو ، وبعضها حامض ، وبعضها {[35573]} مر ، وبعضها سباخ لا تنبت شيئا . ففي ذلك مع اتفاق شرب جميعها من ماء واحد ، دلالة على نفاذ قدرة الله ( تعالى ) {[35574]} ، وتعظيم سلطانه ، و[ ب ] {[35575]}دائع تركيباته سبحانه {[35576]} .

وقيل : في ( ال ) {[35577]}كلام حذف ، والمعنى : وفي الأرض قطع متجاورات وغير متجاورات ، ثم حذف لعلم السامع .

وقيل : المتجاورات : المدن ، وما كان عامرا ، والتي غير متجاورات {[35578]} : الصحاري ، وما كان غير عامر {[35579]} .

وقوله : ( { صنوان وغير صنوان }[ 4 ] : معنى صنوان : النخلة ، والنخلتان ، والثلاث ، والأربع أصلهم واحد ) {[35580]} {[35581]} ، { وغير صنوان } : النخلة ، والنخلتان ، والأكثر كل واحدة في أصل متفرق {[35582]} ، قاله البراء {[35583]} بن عازب {[35584]} .

وقال ابن عباس : معنى الصنوان : النخلة التي يخرج من أصلها النخلات فيحمل بعضه ، ولا يحمل البعض . فيكون أصله {[35585]} واحدا ، ورؤوسه متفرقة {[35586]} .

{ وغير صنوان } : كل واحدة من النخل في أصل واحد {[35587]} .

ومعنى الآية عند الحسن ، ( رحمه الله عليه ) {[35588]} ، أنه مثل ضربه الله [ تعالى ] {[35589]} لقلوب بني آدم ، وذلك أن الأرض كانت في يد الرحمن طينة واحدة ، فبسطها ، وبطحها {[35590]} فصارت قط[ عا ] {[35591]} متجاورات . فينزل عليها الماء ، فتخرج هذه زهرتها ، وثمرتها ، وشجرها ، وتخرج هذه ملحها ، وسبخها ، وخبثها : وكلتاهم تسقى بماء واحد .

فلو اختلف( ت ) {[35592]} مياهها {[35593]} لقيل : إنما وقع الاختلاف لأجل الماء ، كذلك الناس خلقوا من آدم {[35594]} .

وينزل عليهم من السماء ماءا : يذكرهم فترق قلوب {[35595]} ، وتخشع قلوب {[35596]}/ وتخضع ، وتقسو قلوب ، وتلهو {[35597]} وتسهو {[35598]} .

قال الحسن : والله ما جالس القرآن أحد ، إلا قام من عند بزيادة ، أو نقصان .

دليله قوله : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمومنين ولا نزيد الظالمين إلا خسارا } {[35599]} .

قال {[35600]} أبو محمد ، رضي الله عنه {[35601]} : هذه الآية نبه الله تعالى {[35602]} ( فيها على ) {[35603]} قدرته وحكمته ، وأنه المدير للأشياء كلها . وذلك أن الشجرة {[35604]} تخرج أغصانها ، وثمارها وقت معلوم لا تتأخر عنه ، ولا تتجاوزه . فدل ذلك على مدبر فعل ذلك . إذ {[35605]} لا يقدر الشجر على ذلك ، ثم يتصعد الماء في ذلك الوقت علوا علوا ، وليس من طبعه {[35606]} إلا التسفل . فدل ذلك على مصعد صعده {[35607]} ، إذ لا يقدر الماء والشجر على ذلك ، ثم يتفرق ذلك الماء في الورق والأغصان {[35608]} ، والثمرة كل {[35609]} بقسطه ، وبقدر ما فيه {[35610]} صلاحه ، فدل ذلك على مقسم قسمة ، ومجزئ جزأه على العدل {[35611]} والقوام . ثم تختلف {[35612]} طعوم الثمرات {[35613]} والماء واحد . والشجر جنس واحد . فدل ذلك على مدبر ( دبر ) {[35614]} ذلك ، وأحكمه لا يشبه المخلوقات : فهذا وأشباهه يدل على توحيد الخالق بالعقول ، وإفراده على كل شيء ، وبالحكمة واللطف في أفعاله {[35615]} بالرسل .

إنما أكدت هذا الذي هو ظاهر للعقول من إيجاب التوحيد ، وإثبات الصانع مع ما بينت الرسل من الشرائع .

وكل القراء كسر الصاد من ( صنوان ) ، إلا ما رواه ( أ )بو شعيب : {[35616]} عن حفص {[35617]} ، ( عن عاصم ) {[35618]} أنه قرأ بضم الصاد فيهما {[35619]} .

وهي لغة ( بني ) {[35620]} تميم ، وقيس . والكسر لغة أهل الحجاز {[35621]} ، وواحده صِنْوٌ كقنوان ، واحدهُ قِنْوٌ ونسوان {[35622]} : واحده نسوة {[35623]} ، ولا يعتد بالهاء {[35624]} .

وحكى سيبويه ( قنوان ) بالضم {[35625]} .

ثم قال تعالى : { تسقى بماء واحد }[ 4 ] : ( أي : يسقى ذلك بماء واحد ) {[35626]} من السماء ( و )بعضها يفضُلُ بعضا في الأكل : كالحلو {[35627]} ، والحامض ، والمر {[35628]} .

قال ابن جبير {[35629]} : هي الأرض الواحدة يكون فيها الخوخ ، والكمثري {[35630]} ، والعنب الأبيض ، والأسود ، ويكون بعضها أكثر في الحمل {[35631]} من بعض {[35632]} .

والأكل : الثمر الذي يؤكل .

ثم قال تعالى : { إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون }[ 4 ] : ( إن ) {[35633]} في اختلاف مطاعم هذه الشجر على ما تقدم وصفه لآيات : لعلامات لقوم يعقلون فيستدلون على أن الذي خالف بين {[35634]} هذه الشجر في الطعم والماء واحد {[35635]} ، والأرض واحدة : لهو الذي يقدر على مخالفة أحوال خلقه ، فيقسم لهذا هداية ، ولهذا ضلالة ، وتوفيقا لهذا ، وخذلانا لهذا . ولو شاء لَسَوًّى بين ( جميع ) {[35636]} طعم ثمر الشجر كله . كذلك لو شاء [ الله ] {[35637]} لسوى بين جميع الخلق في الهداية ، أو في الضلالة {[35638]} .


[35567]:ط: متجاورة.
[35568]:ساقط من ق.
[35569]:ق: ويجاورها.
[35570]:انظر: قول مجاهد في: تفسيره 403، وقولي ابن عباس، والضحاك في: جامع البيان 16/231-233 ولم تنسب معاني الفراء 2/78.
[35571]:ط: طعوم.
[35572]:ساقط من ط.
[35573]:ق: أو بعدها.
[35574]:ساقط من ق.
[35575]:انظر المصدر السابق.
[35576]:انظر هذا التفسير في: الجامع 9/185.
[35577]:ساقط من ق.
[35578]:ق: وقوله: والذي غير مجاورات.
[35579]:انظر هذا القول في: معاني الزجاج 3/137.
[35580]:ساقط من ق.
[35581]:وهو قول مجاهد في: تفسيره 403.
[35582]:ق: مفرد، ط: منفرد والتصويب من الطبري.
[35583]:هو أبو عمارة الخزرجي، صحابي، جليل، غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم روى له الشيخان 305 حديثا (ت: 71 هـ) وانظر: طبقات ابن سعد 4/8.
[35584]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/335، وقال به أيضا مجاهد في تفسيره 403.
[35585]:ق: أصلها.
[35586]:انظر هذا القول في: معاني الفراء 2/58-59، وجامع البيان 16/336.
[35587]:وهو قول ابن عباس في: جامع البيان 16/337.
[35588]:ما بين قوسين ساقط من ط.
[35589]:ساقط من ق.
[35590]:ق: ويضحها.
[35591]:ساقط من ق.
[35592]:انظر المصدر السابق.
[35593]:ق: مياهما.
[35594]:ط: صم.
[35595]:ق: قلوبهم.
[35596]:انظر المصدر السابق.
[35597]:ط: وتسهو وتلهو.
[35598]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/340، والمحرر 10/11.
[35599]:الإسراء: 82، وانظر: هذا التوجيه في المصدر السابق.
[35600]:ط: قال قال وهو سهو من الناسخ.
[35601]:ساقط من ق.
[35602]:ط: عز وجل.
[35603]:ساقط من ق.
[35604]:ق: الهجر.
[35605]:ق: الذي.
[35606]:ق: الطبقة.
[35607]:ق: صوره.
[35608]:قال قال وهو سهو من الناسخ.
[35609]:ط: كل كل وهو سهو من الناسخ.
[35610]:ط: مطموس.
[35611]:ط: المعدل.
[35612]:ق: بختلق.
[35613]:ط: الثمر.
[35614]:ساقط من ق
[35615]:ق: إقباله.
[35616]:هو صالح بن زياد الجارود السوسي مقرئ ضابط، ومحرر، ثقة، أخذ القراءة عرضا، وسماعا عن أبي محمد اليزيدي، وقرأ على حفص عن عاصم. وروى القراءة عنه ابنه: أبو المعصوم محمد (ت: 261 هـ) وقد قارب السبعين. انظر: الغاية: 1/332-333.
[35617]:هو أبو عمر، حفص بن عمر بن عبد العزيز الدوري، الضرير، إمام القراءة وشيخ الناس في زمانه، ثقة، كبير، ضابط، وهو أول من جمع القراءات، قرأ على إسماعيل بن جعفر، عن نافع، وعليه يعقوب، انظر: الغاية 1/255.
[35618]:هو عاصم بن أبي بهدلة بن أبي النجود، شيخ القراء بالكوفة، وأحد السبعة، أخذ عن السدي، والشيباني، وسواهما، وحدث عنه الأعمش، وحفص، وخلق (ت 127 هـ)، انظر: تذكرة الحفاظ 1/154 والغاية 1/364.
[35619]:انظر: هذه القراءة في السبعة 356، والمبسوط 251، والحجة 369، والتيسير 129، وعزاها أيضا في شواذ القرآن 70: إلى السلمي، وانظر: المحرر 10/9، والنشر 2/297، وزاد نسبتها في الجامع 9/186 إلى مجاهد.
[35620]:ساقط من ق.
[35621]:وهي قراءة عاصم في رواية أبي بكر، ونافع، وابن عامر، وحمزة، والكسائي بالكسر فيهما. وقرأ ابن كثير، والبصريان، وحفص عن عاصم برفع الأولى وكسر الثانية. انظر: معاني الفراء 2/58، والسبعة 356، وإعراب النحاس 2/351، والمبسوط 251، والحجة 369، والتيسير 131، والمحرر 10/19، والجامع 9/186، والعشر 2/297.
[35622]:ق: وسنوان.،
[35623]:ق: سنو.
[35624]:انظر: الكتاب 3/576، وإعراب النحاس 2/350.
[35625]:انظر: المصدر السابق.
[35626]:ساقط من ق.
[35627]:انظر المصدر السابق.
[35628]:انظر هذا القول في: معاني الفراء 2/59، وجامع البيان 16/341.
[35629]:ق: قال ابن جبير، قال ابن جبير وهو سهو من الناسخ.
[35630]:ساقط من ق.
[35631]:ق: أكثر من بعض في الأكل والحمل.
[35632]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/334.
[35633]:ساقط من ق.
[35634]:ق: من.
[35635]:ق: والمياه واحدة.
[35636]:ساقط من ق.
[35637]:ساقط من ط.
[35638]:انظر هذا التوجيه بتمامه في: جامع البيان 16/345-346.