الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَلَقَدۡ يَسَّرۡنَا ٱلۡقُرۡءَانَ لِلذِّكۡرِ فَهَلۡ مِن مُّدَّكِرٖ} (17)

" ولقد يسرنا القرآن للذكر " أي سهلناه للحفظ وأعنا عليه من أراد حفظه ، فهل من طالب لحفظه فيعان عليه ؟ ويجوز أن يكون المعنى : ولقد هيأناه للذكر مأخوذ{[14465]} من يَسَّر ناقته للسفر : إذا رحلها ويَسَّر فرسه للغزو إذا أسرجه وألجمه ، قال :

وقمتُ إليه باللجام مُيَسِّراً *** هنالك يجزيني الذي كنت أصنع

وقال سعيد بن جبير : ليس من كتب الله كتاب يقرأ كله ظاهرا إلا القران . وقال غيره : ولم يكن هذا لبني إسرائيل ، ولم يكونوا يقرؤون التوراة إلا نظرا ، غير موسى وهارون ويوشع بن نون وعزير صلوات الله عليهم ، ومن أجل ذلك افتتنوا بعزير لما كتب لهم التوراة عن ظهر قلبه حين أحرقت ، على ما تقدم بيانه في سورة " التوبة{[14466]} " فيسر الله تعالى على هذه الأمة حفظ كتابه ليذكروا ما فيه ، أي يفتعلوا الذكر ، والافتعال هو أن ينجع فيهم ذلك حتى يصير كالذات وكالتركيب فيهم .

" فهل من مدكر " قارئ يقرؤه . وقال أبو بكر الوراق وابن شوذب : فهل من طالب خير وعلم فيعان عليه ، وكرر في هذه السورة للتنبيه والإفهام . وقيل : إن الله تعالى اقتص في هذه السورة على هذه الأمة أنباء الأمم وقصص المرسلين ، وما عاملتهم به الأمم ، وما كان من عقبى أمورهم وأمور المرسلين{[14467]} ؛ فكان في كل قصة ونبأ ذكر للمستمع أن لو ادكر ، وإنما كرر هذه الآية عند ذكر كل قصة بقوله : " فهل من مذكر " لأن " هل " كلمة استفهام تستدعي أفهامهم التي ركبت في أجوافهم وجعلها حجة عليهم ، فاللام من " هل " للاستعراض{[14468]} والهاء للاستخراج .


[14465]:الزيادة من حاشية الجمل عن القرطبي.
[14466]:راجع جـ 8 ص 117.
[14467]:في ط، ل: المسلمين، وما أثبتناه في ا وب وجـ وهـ.
[14468]:في ي: "للاستغراق".