الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{مَا قَطَعۡتُم مِّن لِّينَةٍ أَوۡ تَرَكۡتُمُوهَا قَآئِمَةً عَلَىٰٓ أُصُولِهَا فَبِإِذۡنِ ٱللَّهِ وَلِيُخۡزِيَ ٱلۡفَٰسِقِينَ} (5)

فيه خمس مسائل :

الأولى- قوله تعالى : { ما قطعتم من لينة } ( ما ) في محل نصب ب ( قطعتم ) ، كأنه قال : أي شيء قطعتم . وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل على حصون بني النضير - وهي البويرة - حين نقضوا العهد بمعونة قريش عليه يوم أحد ، أمر بقطع نخيلهم وإحراقها . واختلفوا في عدد ذلك ، فقال قتادة والضحاك : إنهم قطعوا من نخيلهم وأحرقوا ست نخلات . وقال محمد بن إسحاق : إنهم قطعوا نخلة وأحرقوا نخلة ، وكان ذلك عن إقرار رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بأمره ، إما لإضعافهم بها وإما لسعة{[14817]} المكان بقطعها ، فشق ذلك عليهم فقالوا وهم يهود أهل الكتاب : يا محمد ، ألست تزعم أنك نبي تريد الصلاح ، أفمن الصلاح قطع النخل وحرق الشجر ؟ وهل وجدت فيما أنزل الله عليك إباحة الفساد في الأرض ؟ فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم . ووجد المؤمنون{[14818]} في أنفسهم حتى اختلفوا ، فقال بعضهم : لا تقطعوا مما أفاء الله علينا . وقال بعضهم : أقطعوا لنغيظهم بذلك . فنزلت الآية بتصديق من نهى عن القطع وتحليل من قطع من الإثم ، وأخبر أن قطعه وتركه بإذن الله . وقال شاعرهم سماك اليهودي في ذلك :

ألسنا ورِثنا الكتاب الحكيم *** على عهد موسى ولم نَصْدِفِ

وأنتم رعاءٌ لشاءٍ عجافٍ *** بسهل تهامة والأخْيَفِ

ترون الرعاية مجدا لكم *** لدى كل دهر لكم مُجْحِف

فيا أيها الشاهدون انتهوا *** عن الظلم والمنطق المُؤْنِف

لعل الليالي وصرف الزهور *** يُدِلْنَ من العادل المنصف

بقتل النضير وإجلائها{[14819]} *** وعقر النخيل ولم تُقْطِف

فأجابه حسان بن ثابت :

تفاقد{[14820]} مَعْشَرٌ نصروا قريشا *** وليس لهم ببلدتهم نصيرُ

همو أوتوا الكتاب فضيعوه *** وهم عُمْيٌ عن التوراة بور

كفرتم بالقران وقد أبيتم{[14821]} *** بتصديق الذي قال النذير

وهان على سَرَاة بني لؤَي *** حريق بالبويرة مستطير

فأجابه أبو سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب :

أدام الله ذلك من صنيع *** وحرق في نواحيها{[14822]} السعيرُ

ستعلم أينا منها بِنُزْهٍ *** وتعلم أي أَرْضَيْنَا تَصِيرُ

فلو كان النخيل بها ركابا *** لقالوا لا مقام لكم فسيروا

الثانية- كان خروج النبي صلى الله عليه وسلم إليهم في ربيع الأول أول السنة الرابعة من الهجرة ، وتحصنوا منه في الحصون ، وأمر بقطع النخل وإحراقها ، وحينئذ نزل تحريم الخمر . ودس عبدالله بن أبي ابن سلول ومن معه من المنافقين إلى بني النضير : إنا معكم ، وإن قوتلنا قاتلنا معكم ، وإن أخرجتم خرجنا معكم ، فاغتروا بذلك . فلما جاءت الحقيقة خذلوهم وأسلموهم وألقوا بأيديهم ، وسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكف عن دمائهم ويجليهم ، على أن لهم ما حملت الإبل من أموالهم إلا السلاح ، فاحتملوا كذلك إلى خيبر ، ومنهم من سار إلى الشام . وكان ممن سار منهم إلى خيبر أكابرهم ، كحيي بن أخطب ، وسلام بن أبي الحقيق ، وكنانة بن الربيع . فدانت لهم خيبر .

الثالثة- ثبت في صحيح مسلم وغيره عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع نخل بني النضير وحرق . ولها يقول حسان :

وهان على سراة بني لُؤَي *** حريق بالبُوَيرة مستطير

وفي ذلك نزلت : " ما قطعتم من لينة " الآية .

واختلف الناس في تخريب دار العدو وتحريقها وقطع ثمارها على قولين : الأول : أن ذلك جائز ، قال في المدونة . الثاني : إن علم المسلمون أن ذلك لهم لم يفعلوا ، وإن يئسوا فعلوا ، قاله مالك في الواضحة ، وعليه يناظر أصحاب الشافعي . ابن العربي : والصحيح الأول . وقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخل بني النضير له ، ولكنه قطع وحرق ليكون ذلك نكاية لهم ووهنا فيهم حتى يخرجوا عنها ، وإتلاف بعض المال لصلاح باقيه مصلحة جائزة شرعا ، مقصودة عقلا .

الرابعة- قال الماوردي : إن في هذه الآية دليلا على أن كل مجتهد مصيب . وقاله الكيا الطبري قال : وإن كان الاجتهاد يبعد في مثله مع وجود النبي صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم ، ولا شك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأي ذلك وسكت ، فتلقوا الحكم من تقريره فقط . قال ابن العربي : وهذا باطل ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان معهم ، ولا اجتهاد مع حضور رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما يدل على اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم فيما لم ينزل عليه ، أخذا بعموم الأذية للكفار ، ودخولا في الإذن للكل لما يقضي عليهم بالاجتياح والبوار ؛ وذلك قوله تعالى : { وليخزي الفاسقين } .

الخامسة- اختلف في اللينة ما هي ، على أقوال عشرة : الأول : النخل كله إلا العجوة ، قاله الزهري ومالك وسعيد بن جبير وعكرمة والخليل . وعن ابن عباس ومجاهد والحسن : أنها النخل كله ، ولم يستثنوا عجوة ولا غيرها . وعن ابن عباس أيضا : أنها لون من النخل . وعن الثوري : أنها كرام النخل . وعن أبي عبيدة : أنها جميع ألوان التمر سوى العجوة والبرني{[14823]} . وقال جعفر بن محمد : إنها العجوة خاصة . وذكر أن العتيق والعجوة كانتا مع نوح عليه السلام في السفينة . والعتيق : الفحل . وكانت العجوة أصل الإناث كلها فلذلك شق على اليهود قطعها ، حكاه الماوردي . وقيل : هي ضرب من النخل يقال لتمره : اللَّون ، تمره أجود التمر ، وهو شديد الصفرة ، يرى نواه من خارجه ويغيب فيه الضرس ، النخلة منها أحب إليهم من وَصِيف{[14824]} . وقيل : هي النخلة القريبة من الأرض . وأنشد الأخفش .

قد شَجَانِي الحمام حين تَغَنَّى *** بفراق الأحباب من فوق لِينَهْ

وقيل : إن اللينة الفسيلة ؛ لأنها ألين من النخلة . ومنه قول الشاعر :

غَرسوا لينَها بمجرى مَعِينِ *** ثم حفّوا النخيل بالآجام{[14825]}

وقيل : إن اللينة الأشجار كلها للينها بالحياة ، قال ذو الرمة :

طِرَاقُ الخَوَافِي واقع فوق لينة *** نَدَى ليله في ريشه يترقرق

والقول العاشر : أنها الدقل ، قاله الأصمعي . قال : وأهل المدينة يقولون لا تنتفخ الموائد حتى توجد الألوان ، يعنون الدقل . قال ابن العربي : والصحيح ما قال الزهري ومالك لوجهين : أحدهما : أنهما أعرف ببلدهما وأشجارهما . الثاني : أن الاشتقاق يعضده ، وأهل اللغة يصححونه ، فإن اللينة وزنها لُونة ، واعتلت على أصولهم فآلت إلى لينة فهي لون ، فإذا دخلت الهاء كسر أولها ، كبَرك الصدر ( بفتح الباء ) وبِركه ( بكسرها ) لأجل الهاء . وقيل لينة أصلها لِوْنة فقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها . وجمع اللينة لين . وقيل : لِيان ، قال امرؤ القيس يصف عنق فرسه :

وسالفة كَسَحُوقِ اللِّيا *** ن أضرم فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ

وقال الأخفش : إنما سميت لينة اشتقاقا من اللون لا من اللين . المهدوي : واختلف في اشتقاقها ، فقيل : هي من اللون وأصلها لونة . وقيل : أصلها لينة من لان يلين . وقرأ عبدالله { ما قطعتم من لينة ولا تركتم قوماء على أصولها } أي قائمة على سوقها . وقرأ الأعمش { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قُوَّمًا على أصولها } المعنى لم تقطعوها . وقرئ { قوماء على أُصُلها } . وفيه وجهان : أحدهما : أنه جمع أصل ، كرهن ورهن . والثاني : اكتفي فيه بالضمة عن الواو . وقرئ { قائما على أصوله } ذهابا إلى لفظ " ما " . { فبإذن الله } أي بأمره { وليخزي الفاسقين } أي ليذل اليهود الكفار به وبنبيه وكتبه .


[14817]:في ح، هـ: "أو لسعة".
[14818]:في ح، س، هـ: "المسلمون".
[14819]:في سيرة ابن هشام: "وأحلافها".
[14820]:في سيرة ابن هشام: "تعاهد".
[14821]:في السيرة: "أتيتم".
[14822]:في السيرة: "في طرائفها".
[14823]:(البرني بفتح فسكون): ضرب من التمر أحمر مشرب بصفرة كثير اللحاء، عذب الحلاوة.
[14824]:الوصيف: الخادم، غلاما كان أو جارية.
[14825]:في ح، س، هـ: "بالأكمام".