الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{مَا قَطَعۡتُم مِّن لِّينَةٍ أَوۡ تَرَكۡتُمُوهَا قَآئِمَةً عَلَىٰٓ أُصُولِهَا فَبِإِذۡنِ ٱللَّهِ وَلِيُخۡزِيَ ٱلۡفَٰسِقِينَ} (5)

ثم قال : { ما قطعتم من لينة أو تركموها قائمة على أصولها فإذن الله } {[67849]} [ 5 ] .

أي : ما قطعتم من ألوان النخل {[67850]} أو تركتموها قائمة فلم تقطعوها . واللينة جمع ألوان النخل {[67851]} سوى {[67852]} العجوة {[67853]} ، قاله عكرمة {[67854]} ، وقاله يزيد بن رومان {[67855]} {[67856]} وقتادة وهو قول ابن عباس وابن جبير والزهري {[67857]} .

وقال مجاهد : اللينة : النخل كله من العجوة وغيرها {[67858]} ، وقال : نهى بعض المهاجرين بعضا عن قطع النخل ، وقال : إنما هي مغانم المسلمين ، فنزل القرآن بتصديق من نهى عن قطعه وتحليل قطع من قطع ، فاعلموا أن قطع منه وما ترك بإذن الله كان {[67859]} .

وقال ابن زيد اللينة : النخلة عجوة كانت أو غير عجوة {[67860]} .

وعن ابن عباس : اللينة : لون من النخيل {[67861]} .

وعن سفيان الثوري : اللينة : كرام النخل {[67862]} .

وقال أبو عبيدة : هي ألوان النخل ما لم تكن العجوة والبرني {[67863]} {[67864]} .

وروي : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حاصرهم فتحصنوا [ وأبوا أن يخرجوا ، قطع نخلهم وأحرقها ، فقالوا يا محمد أنت تنهى عن الفساد ] {[67865]} فما معنى هذا ؟ فوقع في قلوب المسلمين من ذلك شيء فأنزل الله عز وجل {[67866]} { وما قطعتم من لينة } " الآية {[67867]} {[67868]} .

وروى : أن أبا بكر {[67869]} نهى المسلمين عن قطع النخل [ حين ] {[67870]} وجه بهم لفتح الشام ، وإنما ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم [ أعلمهم ] {[67871]} أن الشام ستفتح {[67872]} عليهم ، فلما تيقن بفتحها لم يحتج إلى إخراب ما ينتفع به المسلمون .

والياء في " لينة " منقلبة عن واو/ لأنها من اللون ، وقيل هي مشتقة من لان يلين ، فتكون {[67873]} الياء أصلية غير منقلبة {[67874]} .

ومعنى : { فبإذن الله } أي : فبأمر الله قطعت نقمة من أعدائه وخزيا {[67875]} لهم وهو قوله : { وليخزي الفاسقين } ليذلهم {[67876]} ، وهم بنو النضير .


[67849]:ساقط من ع،ج.
[67850]:ساقط من ع.
[67851]:ع، ج: "النخلة".
[67852]:ج: "سوا".
[67853]:العجوة: ضرب من التمر يقال هو مما غرسه النبي صلى الله عليه وسلم بيده ويقال هو نوع من تمر المدينة يضرب إلى السواد من غرس النبي، قال الصحاح، ونخلتها تسمى لينة. انظر: الصحاح مادة "عجا" 6/2419، واللسان 2/701، والقاموس المحيط 4/359.
[67854]:انظر: جامع البيان 22/2، وابن كثير 4/334، والدر المنثور 8/98.
[67855]:ح2 "زيد بن رومان" وفي ح: يزيد بن رموان": وكلها تحريفات.
[67856]:يزيد بن رومان السدي، أبو روح، مولى آل الزبير بن العوام، عالم بالمغازي، ثقة، من أهل المدينة ووفاته بها، حديثه في الكتب الستة، عرض على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، وروى القراءة عنه عرضا نافع وأبو عمرو، وروى عنه مالك بن أنس (ت 130 هـ). انظر: تهذيب التهذيب 11/325، وغاية النهاية 2/381.
[67857]:انظر: العمدة 302، وجامع البيان 28/22، وتفسير القرطبي 18/ 8- 9 وغريب القرآن وتفسيره 179، والدر المنثور 8/98.
[67858]:انظر: العمدة 302، وتفسير القرطبي 18/8 -9.
[67859]:انظر: جامع البيان 28/22، وأسباب: النزول 312، وابن كثير 4/334.
[67860]:انظر: جامع البيان 28/23. وإعراب النحاس 4/391.
[67861]:انظر: جامع البيان 28/23، وإعراب النحاس 4/391، وزاد المسير 8/208، وتفسير القرطبي 18/9.
[67862]:انظر: مجاز أبي عبيدة 2/256، وجامع البيان 28/23، وإعراب النحاس 4/391، وتفسير القرطبي 18/9.
[67863]:البرني: ضرب من التمر أصفر مدور، وهو أجود التمر، واحدته برنية، أصله فارسي، يقال نخلة برنية ونخل برني: وهو العذب الحلاوة. انظر: الصحاح 5/2077، واللسان 1/204، والقاموس المحيط 4/201.
[67864]:انظر: تفسير القرطبي 18/9، وزاد االمسير 8/107، وتفسير الغريب 459.
[67865]:ساقط من ح.
[67866]:ساقط من ع، ج.
[67867]:ساقط من ج.
[67868]:انظر: جامع البيان 2/32، وأسباب: النزول 312، وزاد المسير 8/207.
[67869]:ع: "وقد روي أن أبا بكر رضي الله عنه" وفي ج 2" أبي بكر رضي الله عنه".
[67870]:ساقط من ح.
[67871]:ساقط من ح.
[67872]:ع"سيفتح".
[67873]:ج: "فيكون".
[67874]:انظر: إعراب النحاس 4/391 -392، وتفسير القرطبي 18/6.
[67875]:ع: "وخزي" هو خطأ.
[67876]:ع: "ليدخلهم": وهو تحريف.