الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوۡتُهُمۡ لِتَغۡفِرَ لَهُمۡ جَعَلُوٓاْ أَصَٰبِعَهُمۡ فِيٓ ءَاذَانِهِمۡ وَٱسۡتَغۡشَوۡاْ ثِيَابَهُمۡ وَأَصَرُّواْ وَٱسۡتَكۡبَرُواْ ٱسۡتِكۡبَارٗا} (7)

قوله تعالى : " وإني كلما دعوتهم " أي إلى سبب المغفرة ، وهي الإيمان بك والطاعة لك . " جعلوا أصابعهم في آذانهم " لئلا يسمعوا دعائي " واستغشوا ثيابهم " أي غطوا بها وجوههم لئلا يروه . وقال ابن عباس : جعلوا ثيابهم على رؤوسهم لئلا يسمعوا كلامه . فاستغشاء الثياب إذا زيادة في سد الآذان حتى لا يسمعوا ، أو لتنكيرهم أنفسهم حتى يسكت أو ليعرفوه إعراضهم عنه . وقيل : هو كناية عن العداوة . يقال : لبس لي فلان ثياب العداوة . " وأصروا " أي على الكفر فلم يتوبوا . " واستكبروا " عن قبول الحق ؛ لأنهم قالوا : " أنؤمن لك واتبعك الأرذلون{[15381]} " [ الشعراء : 111 ] . " استكبارا " تفخيم .


[15381]:راجع جـ 13 ص 119.