الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوۡتُهُمۡ لِتَغۡفِرَ لَهُمۡ جَعَلُوٓاْ أَصَٰبِعَهُمۡ فِيٓ ءَاذَانِهِمۡ وَٱسۡتَغۡشَوۡاْ ثِيَابَهُمۡ وَأَصَرُّواْ وَٱسۡتَكۡبَرُواْ ٱسۡتِكۡبَارٗا} (7)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وإني كلما دعوتهم} إلى الإيمان.

{لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في أذانهم واستغشوا ثيابهم} لئلا يسمعوا دعائي.

{وأصروا} وأقاموا على الكذب.

{واستكبروا} يعني وتكبروا عن الإيمان.

{استكبارا} يعني تكبرا.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وإنّي كُلَما دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أصَابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ": وإني كلما دعوتهم إلى الإقرار بوحدانيتك، والعمل بطاعتك، والبراءة من عبادة كلّ ما سواك.

"لتغفر لهم" إذا هم فعلوا ذلك.

"جعلوا أصابعهم في آذانهم" لئلا يسمعوا دعائي إياهم إلى ذلك.

"وَاسْتَغْشَوْا ثِيابَهُمْ": وتغشوا في ثيابهم، وتغطوا بها لئلا يسمعوا دعائي.

"وأصَرّوا": وثبتوا على ما هم عليه من الكفر وأقاموا عليه.

"وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبارا": وتكبروا فتعاظموا عن الإذعان للحقّ، وقبول ما دعوتهم إليه من النصيحة.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

الاستغشاء: طلب الغشى، فلما طلبوا التغشي بثيابهم فرارا من الداعي لهم، كانوا قد استغشوا.

(وأصروا) أي أقاموا على كفرهم ومعاصيهم عازمين على فعل مثله، فالإصرار: الإقامة على الأمر بالعزيمة عليه، فلما كانوا مقيمين على الكفر بالعزم عليه كانوا مصرين...

(واستكبروا استكبارا) أي طلبوا بامتناعهم من القبول مني وإخلاص عبادتك تجبرا في الأرض وعلوا فيها.

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

لمَّا دام بينهم إصرارُهم، تَولَّدَ من الإصرار استكبارُهم.

ليعلمَ العالِمون: أَن الاستغفار قَرْعُ أبوابِ النعمة، فمن وقعت له إلى اللَّهِ حاجةُ فلن يَصِلَ إلى مرادِه إلاّ بتقديم الاستغفار. ويقال: مَنْ أراد التَّفَضُّل فعليه بالعُذْرِ والتنصُّل.

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

(وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم) أي: ليؤمنوا فتغفر لهم، فكنى بالمغفرة عن الإيمان؛ لأن الإيمان سبب المغفرة...

(واستغشوا ثيابهم) أي: أظهروا العداوة. ويقال: لبس فلان ثياب العداوة على معنى إظهار العداوة.

(وأصروا): والإصرار أن يفعل الفعل ثم لا يندم.

وفي بعض الغرائب من الآثار؛ "لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار". (واستكبروا استكبارا) وقد بينا أن الشرك وترك الإقرار بالتوحيد استكبار.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{واستغشوا ثِيَابَهُمْ} وتغطوا بها، كأنهم طلبوا أن تغشاهم ثيابهم، أو تغشيهم لئلا يبصروه كراهة النظر إلى وجه من ينصحهم في دين الله. وقيل لئلا يعرفهم؛ ويعضده قوله تعالى: {أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ} [هود: 5]،

الإصرار: استعير للإقبال على المعاصي والإكباب عليها.

{واستكبروا} وأخذتهم العزة من اتباع نوح وطاعته، وذكر المصدر تأكيد ودلالة على فرط استقبالهم وعتوهم.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{جعلوا أصابعهم في آذانهم} يحتمل أن يكون حقيقة، ويحتمل أن يكون عبارة عن إعراضهم، وشدة رفضهم لأقواله، وكذلك قوله: {استغشوا ثيابهم} معناه: جعلوها أغشية على رؤوسهم،

والإصرار الثبوت على معتقد ما، وأكثر استعماله في الذنوب.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كان الفرار مجازاً عن رد كلامه، عطف عليه ما يبينه، فقال مؤكداً لأن إعراضهم مع هذا الدعاء الطويل مما لا يكاد يصدق: {وإني كلما} على تكرار الأوقات وتعاقب الساعات {دعوتهم} أي إلى الإقبال عليك بالإيمان بك والإخلاص لك. ولما كان إعراضهم عما ينفعهم أقبح، ذكر ما يتسبب عن الإجابة بالإيمان فقال: {لتغفر لهم} أي ليؤمنوا فتمحو ما فرطوا فيه في حقك فأفرطوا لأجله في التجاوز في الحدود محواً بالغاً فلا يبقى لشيء من ذلك عيناً ولا أثراً حتى لا تعاقبهم عليه ولا تعاتبهم {جعلوا} أي في كل دعاء، ودل على مبالغتهم في التصامم بالتعبير بالكل عن البعض فقال: {أصابعهم} كراهة له واحتقاراً للداعي {في آذانهم} حقيقة لئلا يسمعون الدعاء إشارة إلى أنا لا نريد أن نسمع ذلك منك، فإن أبيت إلا الدعاء فإنا لا نسمع لسد أسماعنا، ودلوا على الإفراط في كراهة الدعاء بما ترجم عنه قوله: {واستغشوا ثيابهم} أي أوجدوا التغطية لرؤوسهم بثيابهم إيجاد من هو طالب لذلك شديد الرغبة فيه حتى يجمعوا بين ما يمنع السماع لكلامه والنظر إليه إظهاراً لكراهته وكراهة كلامه، وهكذا حال النصحاء مع من ينصحونه دائماً.

{وأصروا} أي داموا على سوء أعمالهم دواماً هم في غاية الإقبال عليه.

{واستكبروا} أي أوجدوا الكبر طالبين له راغبين فيه، وأكد ذلك بقوله: {استكباراً} تنبيهاً على أن فعلهم منابذ للحكمة، فكان مما ينبغي أن لا يفعلوه فهو مما لا يكاد يصدق لذلك،

وقد نادت هذه الآيات بالتصريح في غير موضع بأنهم عصوا نوحاً عليه الصلاة والسلام وخالفوه مخالفة لا أقبح منها ظاهراً بتعطيل الأسماع والأبصار، وباطناً بالإصرار والاستكبار، ولم يوافقوه بقول ولا فعل.

وخالفوه مخالفة لا أقبح منها ظاهراً بتعطيل الأسماع والأبصار وباطناً بالإصرار والاستكبار.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

فإذا لم يستطيعوا الفرار، لأن الداعي واجههم مواجهة، وتحين الفرصة ليصل إلى أسماعهم بدعوته، كرهوا أن يصل صوته إلى أسماعهم. وكرهوا أن تقع عليه أنظارهم، وأصروا على الضلال، واستكبروا عن الاستجابة لصوت الحق والهدى: (وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم، واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا).. وهي صورة لإصرار الداعية على الدعوة وتحين كل فرصة ليبلغهم إياها؛ وإصرارهم هم على الضلال. وتبرز من ثناياها ملامح الطفولة البشرية العنيدة. تبرز في وضع الأصابع في الآذان، وستر الرؤوس والوجوه بالثياب. والتعبير يرسم بكلماته صورة العناد الطفولي الكامل، وهو يقول: إنهم (جعلوا أصابعهم في آذانهم) وآذانهم لا تسع أصابعهم كاملة، إنما هم يسدونها بأطراف الأصابع. ولكنهم يسدونها في عنف بالغ، كأنما يحاولون أن يجعلوا أصابعهم كلها في آذانهم ضمانا لعدم تسرب الصوت إليها بتاتا! وهي صورة غليظة للإصرار والعناد، كما أنها صورة بدائية لأطفال البشرية الكبار!

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وكذلك تتضمّن الآية الإشارة إلى أحد الأسباب المهمّة لتعاستهم وهو الغرور والتكبر، لأنّهم كانوا يرون أنفسهم أكبر من أن يتنازلوا لإنسان مثلهم، وإن كان ممثلاً عن اللّه وتقيّاً، ومهما كان قلبه عامراً بالعلم، فكان هذا الغرور والكبر أحد الموانع المهمّة والدائمة في طريق الحق، ونحن نشاهد النتائج المشؤومة لذلك على طول التاريخ في حياة أناس لا إيمان لهم...