في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{قُلۡ مَن كَانَ عَدُوّٗا لِّـجِبۡرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (97)

75

ويمضي السياق بتلقين جديد من الله لرسوله [ ص ] يتحداهم به ، ويعلن الحقيقة التي يتضمنها على رؤوس الأشهاد :

( قل : من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله ، مصدقا لما بين يديه ، وهدى وبشرى للمؤمنين . من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال ، فإن الله عدو للكافرين ) . .

وفي قصة هذا التحدي نطلع على سمة أخرى من سمات يهود . سمة عجيبة حقا . . لقد بلغ هؤلاء القوم من الحنق والغيظ من أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده مبلغا يتجاوز كل حد ، وقادهم هذا إلى تناقض لا يستقيم في عقل . . لقد سمعوا أن جبريل ينزل بالوحي من عند الله على محمد [ ص ] ولما كان عداؤهم لمحمد قد بلغ مرتبة الحقد والحنق فقد لج بهم الضغن أن يخترعوا قصة واهية وحجة فارغة ، فيزعموا أن جبريل عدوهم ، لأنه ينزل بالهلاك والدمار والعذاب ؛ وأن هذا هو الذي يمنعهم من الإيمان بمحمد من جراء صاحبه جبريل ! ولو كان الذي ينزل إليه بالوحي هو ميكائيل لآمنوا ، فميكائيل يتنزل بالرخاء والمطر والخصب !

إنها الحماقة المضحكة ، ولكن الغيظ والحقد يسوقان إلى كل حماقة . وإلا فما بالهم يعادون جبريل ؟ وجبريل لم يكن بشرا يعمل معهم أو ضدهم ، ولم يكن يعمل بتصميم من عنده وتدبير ؟ إنما هو عبد الله يفعل ما يأمره ولا يعصى الله ما أمره !

( قل : من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله ) . .

فما كان له من هوى شخصي ، ولا إرادة ذاتية ، في أن ينزله على قلبك ، إنما هو منفذ لإرادة الله وإذنه في تنزيل هذا القرآن على قلبك . . والقلب هو موضع التلقي ، وهو الذي يفقه بعد التلقي ، ويستقر هذا الكتاب فيه ويحفظ . . والقلب يعبر به في القرآن عن قوة الإدراك جملة وليس هو هذه العضلة المعروفة بطبيعة الحال .

نزله على قلبك . . ( مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين ) . .

والقرآن يصدق في عمومه ما سبقه من الكتب السماوية ، فأساس دين الله واحد في جميع الكتب السماوية وجميع الديانات الإلهية . . وهو هدى وبشرى للقلوب المؤمنة ، التي تتفتح له وتستجيب . . وهذه حقيقة ينبغي إبرازها . . إن نصوص القرآن لتسكب في قلب المؤمن من الإيناس ، وتفتح له من أبواب المعرفة ، وتفيض فيه من الإيحاءات والمشاعر ما لا يكون بغير الإيمان . ومن ثم يجد فيه الهدى ، كما يستروح فيه البشرى . وكذلك نجد القرآن يكرر هذه الحقيقة في مناسبات شتى . . ( هدى للمتقين ) . . ( هدى لقوم يؤمنون ) . . ( هدى لقوم يوقنون ) . . ( شفاء ورحمة للمؤمنين ) . فالهدى ثمرة الإيمان والتقوى واليقين . .

وبنو إسرائيل لم يكونوا يؤمنون أو يتقون أو يوقنون !

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{قُلۡ مَن كَانَ عَدُوّٗا لِّـجِبۡرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (97)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لّجِبْرِيلَ فَإِنّهُ نَزّلَهُ عَلَىَ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدّقاً لّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىَ لِلْمُؤْمِنِينَ }

أجمع أهل العلم بالتأويل جميعا على أن هذه الآية نزلت جوابا لليهود من بني إسرائيل ، إذْ زعموا أن جبريل عدوّ لهم ، وأن ميكائيل وليّ لهم . ثم اختلفوا في السبب الذي من أجله قالوا ذلك ، فقال بعضهم : إنما كان سبب قيلهم ذلك من أجل مناظرة جرت بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر نبوّته ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا يونس ، عن بكير ، عن عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، عن ابن عباس أنه قال : حضرت عصابة من اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا أبا القاسم حدثنا عن خلال نسألك عنهنّ لا يعلمهن إلا نبيّ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سَلُوا عَمّا شِئْتُمْ ، وَلَكِنْ اجْعَلُوا لِي ذِمّةَ اللّهِ وَمَا أخَذَ يَعْقُوبُ على بَنِيهِ لَئِنْ أنا حَدّثْتُكُمْ شَيْئا فَعَرَفْتُمُوهُ لَتُتابِعُنّي على الإسْلامِ » . فقالوا : ذلك لك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سَلُونِي عَمّا شِئْتُمْ » فقالوا : أخبرنا عن أربع خلال نسألك عنهن أخبرنا أيّ الطعام حرّم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة ؟ وأخبرنا كيف ماء المرأة وماء الرجل ، وكيف يكون الذكر منه والأنثى ؟ وأخبرنا بهذا النبيّ الأميّ في النوم ومَنْ وليه من الملائكة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عَلَيْكُمْ عَهْدُ اللّهِ لَئِنْ أنا أنْبَأْتُكُمْ لَتُتابعُنّي » . فأعطوه ما شاء من عهد وميثاق ، فقال : «نَشَدْتُكُمْ بالّذِي أنْزَلَ التّوْرَاةَ على مُوسَى هَلْ تَعْلَمُونَ أنّ إسْرَائِيلَ مَرِضَ مَرَضا شَدِيدا فَطالَ سَقَمُه مِنْه ، فَنَذَرَ نَذْرا لَئِنْ عافاه الله مِنْ سَقَمِهِ لَيُحَرّمَنّ أحَبّ الطّعامِ والشرَابِ إلَيْهِ وكانَ أحَبّ الطّعامِ إلَيْهِ لَحْمُ الإبِلِ ؟ » ( قال أبو جعفر : فيما أَرى ) : «وأحَبّ الشّرَابِ إلَيْهِ ألْبانها » فقالوا : اللهم نعم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أشْهِد الله عَلَيْكُمْ وأنْشُدُكُمْ بِاللّهِ الّذِي لا إلَه إلاّ هُوَ الّذِي أنْزَلَ التّوْرَاةَ على مُوسَى ، هَلْ تَعْلَمُونَ أنّ ماءَ الرّجُلِ أبْيَضُ غَلِيظٌ ، وأنّ مَاءَ المَرأةِ أصْفَرُ رَقِيقٌ ، فَأيّهُما عَلاَ كَانَ لَهُ الوَلَدُ وَالشّبَهُ بإذْنِ اللّهِ ، فَاذَا عَلاَ مَاءُ الرّجُلِ مَاءَ المَرْأَةِ كَانَ الْوَلَدُ ذَكَرا بِاذْنِ اللّهِ وَإِذَا عَلاَ مَاءُ الْمَرَأَةِ مَاءَ الرّجُلِ كَانَ الْوَلَدُ أُنْثَى بِاذْنِ اللّهِ ؟ » . قالوا : اللهم نعم قال : «اللّهُمّ اشْهَدْ » . قال : «وَأنْشُدُكُمْ بالّذِي أنْزَلَ التّوْرَاةَ على مُوسَى ، هَلْ تَعْلَمُونَ أنّ هَذَا النّبِيّ الأمي تَنامُ عَيْنَاهُ وَلاَ يَنامُ قَلْبُهُ ؟ » . قالوا : اللهم نعم قال : «اللّهُمّ أشهَدْ » . قالوا : أنت الاَن تحدثنا مَنْ وليك من الملائكة ؟ فعندها نتابعك أو نفارقك . قال : «فَانّ وَلِيّي جِبْرِيلُ ، وَلَمْ يَبْعَثِ اللّهُ نَبِيّا قَطّ إِلاّ وَهُوَ وَلِيّهُ » . قالوا : فعندها نفارقك ، لو كان وليك سواه من الملائكة تابعناك وصدقناك . قال : «فَمَا يَمْنَعُكُمْ أنْ تُصَدّقُوهُ ؟ » قالوا : إنه عدوّنا . فأنزل الله عزّ وجل : مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ فَانّهُ نَزّلَهُ على قَلْبِكَ بِاذْنِ اللّهِ إلى قوله : كأنّهُمْ لا يَعْلَمُونَ . فعندها باءوا بغضب على غضب .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : حدثني محمد بن إسحاق ، قال : حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي الحسين ، يعني المكي ، عن شهر بن حوشب الأشعري ، أن نفرا من اليهود جاءوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا محمد أخبرنا عن أربع نسألك عنهن فإن فعلت اتبعناك وصدّقناك وآمنا بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عَلَيْكُمْ بِذَلِكَ عَهْدُ اللّهِ وَمِيثَاقُهُ لَئِنْ أنا أخْبَرْتُكُمْ بِذَلِكَ لَتُصَدّقُنّي » قالوا : نعم . قال : «فاسألُوا عَمّا بَدَا لَكُمْ » . فقالوا : أخبرنا كيف يشبه الولد أمه وإنما النطفة من الرجل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أَنْشُدُكُمْ بِاللّهِ وَبِأيّامِهِ عِنْدَ بَنِي إسْرَائِيلَ هَلْ تَعْلَمُونَ أنّ نُطْفَةَ الرّجُلِ بَيْضَاءُ غَلِيظَةٌ ، وَنُطْفَةَ المَرأةِ صَفْرَاءُ رَقِيقَةٌ ، فَأيّهُمَا غَلَبَتْ صَاحِبَتها كانَ لَهَا الشّبَهُ ؟ » قالوا : نعم . قالوا : فأخبرنا كيف نومك ؟ قال : «أنْشُدُكُمْ بِاللّهِ وَبِأيّامِهِ عِنْدَ بَنِي إسْرَائِيلَ ، هَلْ تَعْلَمُونَ أنّ هَذَا النّبِيّ الأميّ تَنَامُ عَيْنَاهُ وَلاَ يَنَامُ قَلْبُهُ ؟ » قالوا : اللهم نعم . قال : «اللّهُمّ اشْهَدْ » قالوا : أخبرنا أيّ الطعام حرّم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة ؟ قال : «هَلْ تَعْلَمُونَ أنّهُ كَانَ أحَبّ الطّعامِ وَالشّرابِ إلَيْهِ ألْبانُ الإبِلِ ولُحُومِهَا ، وأنّهُ اشْتَكَى شَكْوَى فَعافَاهُ اللّهُ مِنْهَا ، فَحَرّمَ أحَبّ الطّعامِ وَالشّرَابِ إلَيْهِ شُكْرا لِلّهِ فَحَرّمَ على نَفْسِهِ لُحُومَ الإبِلِ وألْبَانِهَا ؟ » قالوا : اللهم نعم . قالوا : فأخبرنا عن الروح قال : «أنْشَدُكُمْ بالله وبأيّامِهِ عِنْدَ بَنِي إسْرَائِيلَ ، هَلْ تَعْلَمُونَ أنّهُ جِبْرِيلُ وَهُوَ الّذِي يأتِينِي ؟ » قالوا : نعم ، ولكنه لنا عدوّ ، وهو مَلَك إنما يأتي بالشدّة وسفك الدماء ، فلولا ذلك اتبعناك . فأنزل الله فيهم : { قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ فَانّهُ نَزّلَهُ على قَلْبِكَ } إلى قوله : { كأنّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : حدثني القاسم بن أبي بزة : أن يهود سألوا النبيّ صلى الله عليه وسلم مَنْ صاحبه الذي ينزل عليه بالوحي ، فقال : «جِبْرِيل » . قالوا : فإنه لنا عدوّ ولا يأتي إلا بالحرب والشدة والقتال . فَنَزَلَ : { مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ } الآية .

قال ابن جريج : وقال مجاهد : قالت يهود : يا محمد ما ينزل جبريل إلا بشدة وحرب ، وقالوا : إنه لنا عدوّ فنزل : { مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ } الآية .

وقال آخرون : بل كان سبب قيلهم ذلك من أجل مناظرة جرت بين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبينهم في أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن المثنى ، قال : حدثنا ربعي بن علية ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، قال : نزل عمر الرّوْحَاء ، فرأى رجالاً يبتدرون أحجارا يصلّون إليها ، فقال : ما هؤلاء ؟ قالوا : يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ههنا . فكره ذلك وقال : إنما رسول الله صلى الله عليه وسلم أدركته الصلاة بوادٍ فصلى ثم ارتحل فتركه . ثم أنشأ يحدثهم فقال : كنت أشهد اليهود يوم مِدْرَاسهم فأعجب من التوراة كيف تصدّق الفرقان ومن الفرقان كيف يصدّق التوراة ، فبينما أنا عندهم ذات يوم قالوا : يا ابن الخطاب ما من أصحابك أحد أحبّ إلينا منك قلت : ولم ذلك ؟ قالوا : إنك تغشانا وتأتينا . قال : قلت إني آتيكم فأعجب من الفرقان كيف يصدّق التوراة ومن التوراة كيف تصدّق الفرقان قال : ومَرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا ابن الخطاب ذاك صاحبكم فالحق به قال : فقلت لهم عند ذلك : أنشدكم بالله الذي لا إلَه إلا هو وما استرعاكم من حقه واستودعكم من كتابه ، أتعلمون أنه رسول الله ؟ قال : فسكتوا . قال : فقال عالمهم وكبيرهم : إنه قد عظّم عليكم فأجيبوه قالوا : أنت عالمنا وسيدنا فأجبه أنت . قال : أما إذْ أنشدتنا به ، فإنا نعلم أنه رسول الله . قال : قلت : ويحكم إذا هلكتم . قالوا : إنا لم نهلك . قال : قلت : كيف ذاك وأنتم تعلمون أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم لا تتبعونه ، ولا تصدقونه ؟ قالوا : إن لنا عدوّا من الملائكة وسِلْما من الملائكة ، وإنه قُرِنَ به عدوّنا من الملائكة . قال : قلت : ومن عدوّكم ومن سِلْمُكم ؟ قالوا : عدوّنا جبريل وسلمنا ميكائيل . قال : قلت : وفيم عاديتم جبريل وفيم سالمتم ميكائيل ؟ قالوا : إن جبريل ملك الفظاظة والغلظة والإعسار والتشديد والعذاب ونحو هذا ، وإن ميكائيل ملك الرأفة والرحمة والتخفيف ونحو هذا . قال : قلت : وما منزلتهما من ربهما ؟ قالوا : أحدهما عن يمينه والاَخر عن يساره ، قال : قلت : فوالله الذي لا إلَه إلا هو إنهما والذي بينهما لعدوّ لمن عاداهما وسلم لمن سالمهما ، ما ينبغي لجبريل أن يسالم عدوّ ميكائيل ، ولا لميكائيل أن يسالم عدوّ جبريل . قال : ثم قمت فاتبعت النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فلحقته وهو خارج من مَخْرَفة لبني فلان فقال لي : «يَا ابْنَ الخَطّابِ أَلاَ أُقْرِئُكَ آياتٍ نَزَلْنَ ؟ » فقرأ علي : قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجبْرِيلَ فَانّهُ نَزّلَهُ عَلى قَلْبِكَ بِاذْنِ اللّهِ مُصَدّقا لَمَا بَيْنَ يَدَيْهِ حتى قرأ الاَيات . قال : قلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله والذي بعثك بالحقّ لقد جئت وأنا أريد أن أخبرك الخبر فأسمع اللطيف الخبير قد سبقني إليك بالخبر .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا إبراهيم ، قال : حدثنا ابن علية ، عن داود ، عن الشعبي ، قال : قال عمر : كنت رجلاً أغشى اليهود في يوم مدراسهم ثم ذكر نحو حديث ربعي .

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : ذكر لنا أن عمر بن الخطاب انطلق ذات يوم إلى اليهود ، فلما أبصروه رحّبوا به ، فقال لهم عمر : أما والله ما جئت لحبكم ولا للرغبة فيكم ، ولكن جئت لأسمع منكم فسألهم وسألوه ، فقالوا : من صاحب صاحبكم ؟ فقال لهم : جبريل . فقالوا : ذاك عدوّنا من أهل السماء يُطْلع محمدا على سرّنا ، وإذا جاء جاء بالحرب والسّنَةِ ، ولكن صاحب صاحبنا ميكائيل ، وكان إذا جاء جاء بالخصب وبالسلم ، فقال لهم عمر : أفتعرفون جبريل وتنكرون محمدا ففارقهم عمر عند ذلك وتوجه نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحدّثه حديثهم ، فوجده قد أُنزل عليه هذه الآية : { قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجبْرِيلَ فإنّهُ نَزّلَهُ على قَلْبِكَ بإذْنِ اللّهِ } .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا آدم ، قال : حدثنا أبو جعفر عن قتادة ، قال : بلغنا أن عمر بن الخطاب أقبل على اليهود يوما فذكر نحوه .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ قال : قالت اليهود : إن جبريل هو عدوّنا لأنه ينزل بالشدّة والحرب والسنة ، وإن ميكائيل ينزل بالرخاء والعافية والخصب ، فجبريل عدوّنا . فقال الله جل ثناؤه : مَنْ كَانَ عَدُوّا لجِبْرِيلَ .

حدثني موسى بن هارون ، قال : حدثنا عمرو بن حماد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : { قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ فَانّهُ نَزّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِاذْنِ اللّهِ مُصَدّقا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ } قال : كان لعمر بن الخطاب أرض بأعلى المدينة ، فكان يأتيها ، وكان ممرّه على طريق مدراس اليهود ، وكان كلما دخل عليهم سمع منهم . وإنه دخل عليهم ذات يوم ، فقالوا : يا عمر ما في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد أحبّ إلينا منك إنهم يمرّون بنا فيؤذوننا ، وتمرّ بنا فلا تؤذينا ، وإنا لنطمع فيك . فقال لهم عمر : أيّ يمين فيكم أعظم ؟ قالوا : الرحمن الذي أنزل التوراة على موسى بطور سيناء . فقال لهم عمر : فأنشدكم بالرحمن الذي أنزل التوراة على موسى بطور سيناء ، أتجدون محمدا صلى الله عليه وسلم عندكم ؟ فسكتوا . فقال : تكلموا ما شأنكم ؟ فوالله ما سألتكم وأنا شاكّ في شيء من ديني فنظر بعضهم إلى بعض ، فقام رجل منهم فقال : أخبروا الرجل لتخْبِرُنّه أو لأخبرنّه قالوا : نعم ، إنا نجده مكتوبا عندنا ولكن صاحبه من الملائكة الذي يأتيه بالوحي هو جبريل وجبريل عدوّنا ، وهو صاحب كل عذاب أو قتال أو خسف ، ولو أنه كان وليه ميكائيل إذا لاَمنا به ، فإن ميكائيل صاحب كل رحمة وكل غيث . فقال لهم عمر : فأنشدكم بالرحمن الذي أنزل التوراة على موسى بطور سيناء ، أين مكان جبريل من الله ؟ قالوا : جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره . قال عمر : فأشهدكم أن الذي هو عدوّ للذي عن يمينه عدوّ للذي هو عن يساره ، والذي هو عدوّ للذي هو عن يساره عدوّ للذي هو عن يمينه ، وأنه من كان عدوّهما فإنه عدوّ الله . ثم رجع عمر ليخبر النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فوجد جبريل قد سبقه بالوحي ، فدعاه النبيّ صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه ، فقال عمر : والذي بعثك بالحقّ ، لقد جئتك وما أريد إلاّ أن أخبرك .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق بن الحجاج الرازي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مغراء ، قال : حدثنا زهير ، عن مجاهد ، عن الشعبي ، قال : انطلق عمر إلى يهود ، فقال : إني أنشدكم بالذي أنزل التوراة على موسى هل تجدون محمدا في كتابكم ؟ قالوا : نعم . قال : فما يمنعكم أن تتبعوه ؟ قالوا : إن الله لم يبعث رسولاً إلا كان له كِفْلٌ من الملائكة ، وإن جبريل هو الذي يتكفل لمحمد ، وهو عدوّنا من الملائكة ، وميكائيل سِلْمُنا فلو كان هو الذي يأتيه اتبعناه . قال : فإني أنشدكم بالذي أنزل التوراة على موسى ، ما منزلتهما من ربّ العالمين ؟ قالوا : جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن جانبه الاَخر . فقال : إني أشهد ما يقولون إلا بإذن الله ، وما كان لميكائيل أن يعادي سلم جبريل ، وما كان جبريل ليسالم عدوّ ميكائيل . ( فبينما هو عندهم ) إذ مرّ نبيّ الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : هذا صاحبك يا ابن الخطاب . فقام إليه فأتاه وقد أنزل عليه : { مَن كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ فَانّهُ نَزّلَهُ على قَلْبِكَ بِاذْنِ اللّهِ } إلى قوله : { فَانّ اللّهَ عَدُوّ للكافِرِينَ } .

حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا حصين بن عبد الرحمن ، عن ابن أبي ليلى في قوله : { مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ } قال : قالت اليهود للمسلمين : لو أن ميكائيل كان الذي ينزل عليكم لتبعناكم ، فإنه ينزل بالرحمة والغيث ، وإن جبريل ينزل بالعذاب والنقمة وهو لنا عدوّ . قال : فنزلت هذه الآية : { مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ } .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا عبد الملك ، عن عطاء بنحو ذلك .

وأما تأويل الآية ، أعني قوله : { قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ فَانّهُ نَزّلَهُ عَلى قَلْبِكَ بِاذْنِ اللّهِ } فهو أن الله يقول لنبيه : قل يا محمد لمعاشر اليهود من بني إسرائيل الذين زعموا أن جبريل لهم عدوّ من أجل أنه صاحب سطوات وعذاب وعقوبات لا صاحب وحي وتنزيل ورحمة ، فأبوا اتباعك وجحدوا نبوّتك ، وأنكروا ما جئتهم به من آياتي وبينات حكمي من أجل أن جبريل وليك وصاحب وحيي إليك ، وزعموا أنه عدوّ لهم : من يكن من الناس لجبريل عدوّا ومنكرا أن يكون صاحب وحي الله إلى أنبيائه وصاحب رحمته فإني له وليّ وخليل ، ومقرّ بأنه صاحب وحي إلى أنبيائه ورسله ، وأنه هو الذي ينزل وحي الله على قلبي من عند ربي بإذن ربي له بذلك يربط به على قلبي ويشدّ فؤادي . كما :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، قال : حدثنا بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله : { قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ } قال : وذلك أن اليهود قالت حين سألت محمدا صلى الله عليه وسلم عن أشياء كثير ، فأخبرهم بها على ما هي عندهم إلا جبريل ، فإن جبريل كان عند اليهود صاحب عذاب وسطوة ، ولم يكن عندهم صاحب وحي يعني تنزيل من الله على رسله ولا صاحب رحمة . فأخبرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما سألوه عنه أن جبريل صاحب وحي الله ، وصاحب نقمته ، وصاحب رحمته . فقالوا : ليس بصاحب وحي ولا رحمة هو لنا عدوّ . فأنزل الله عزّ وجل إكذابا لهم : { قُلْ يا محمد مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ فَانّهُ نَزّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ } يقول : فإن جبريل نزّله . يقول : نزل القرآن بأمر الله يشدّ به فؤادك ويربط به على قلبك ، يعني بوحينا الذي نزل به جبريل عليك من عند الله ، وكذلك يفعل بالمرسلين والأنبياء من قبلك .

حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : { قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّا لِجِبْرِيلَ فَانّهُ نَزّلَهُ عَلى قَلْبِكَ بإذْنِ الله } يقول : أنزل الكتاب على قلبك بإذن الله .

وحدثت عن عمار ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : { فإنّهُ نَزّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ } يقول : نزّل الكتاب على قلبك جبريلُ .

قال أبو جعفر : وإنما قال جل ثناؤه : { فَانّهُ نَزّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ } وهو يعني بذلك قلب محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد أمر محمدا في أول الآية أن يخبر اليهود بذلك عن نفسه ، ولم يقل : فإنه نزّله على قلبي . ولو قيل «على قلبي » كان صوابا من القول لأن من شأن العرب إذا أمرت رجلاً أن يحكي ما قيل له عن نفسه أن تخرج فعل المأمور مرّة مضافا إلى كناية نفس المخبر عن نفسه ، إذ كان المخبر عن نفسه ومرّة مضافا إلى اسمه كهيئة كناية اسم المخاطب لأنه به مخاطب فتقول في نظير ذلك : «قل للقوم إن الخير عندي كثير » فتخرج كناية اسم المخبر عن نفسه لأنه المأمور أن يخبر بذلك عن نفسه ، و«قل للقوم : إن الخير عندك كثير » فتخرج كناية اسمه كهيئة كناية اسم المخاطب لأنه وإن كان مأمورا بقيل ذلك فهو مخاطب مأمور بحكاية ما قيل له . وكذلك : «لا تقل للقوم : إني قائم » ، و«لا تقل لهم : إنك قائم » ، والياء من إني اسم المأمور بقول ذلك على ما وصفنا ومن ذلك قول الله عزّ وجل : «قُلْ لِلّذِينَ كَفَرُوا سَيُغْلَبُونَ » و«تُغلبون » بالياء والتاء .

وأما جبريل ، فإن للعرب فيه لغات . فأما أهل الحجاز فإنهم يقولون جبريل وميكال بغير همز بكسر الجيم والراء من جبريل وبالتخفيف وعلى القراءة بذلك عامة قراء أهل المدينة والبصرة . أما تميم وقيس وبعض نجد فيقولون جَبْرَئيل وميكائيل ، على مثال جَبْرَعِيل وميكاعيل بفتح الجيم والراء وبهمز وزيادة ياء بعد الهمزة . وعلى القراءة بذلك عامة قرّاء أهل الكوفة ، كما قال جرير بن عطية :

عَبَدُوا الصّلِيبَ وَكَذّبوا بِمُحَمّدٍ *** وبِجَبْرَئِيلَ وَكَذّبُوا مِيكالاَ

وقد ذكر عن الحسن البصري وعبد الله بن كثير أنهما كانا يقرآن : «جَبْريل » بفتح الجيم وترك الهمز .

قال أبو جعفر : وهي قراءة غير جائزة القراءة بها ، لأن «فعيل » في كلام العرب غير موجود . وقد اختار ذلك بعضهم ، وزعم أنه اسم أعجمي كما يقال : سَمْوِيل ، وأنشد في ذلك :

بِحَيْثُ لَوْ وُزِنَتْ لَخْمٌ بأجمَعِها *** ما وَازَنَتْ رِيشَةً مِنْ رِيشِ سَمْوِيلا

وأما بنو أسد فإنها تقول «جِبْرِين » بالنون . وقد حكي عن بعض العرب أنها تزيد في جبريل ألفا فتقول : جبرائيل وميكائيل . وقد حكي عن يحيى بن يعمر أنه كان يقرأ «جَبْرَئَلّ » بفتح الجيم والهمز وترك المدّ وتشديد اللام ، فأما «جبر » و«ميك » فإنهما هما الاسمان اللذان أحدهما بمعنى عبد والاَخر بمعنى عبيد ، وأما «إيل » فهو الله تعالى ذكره . كما :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا جرير بن نوح الحماني ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، قال : قال ابن عباس : جبريل وميكائيل كقولك عبد الله .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : جبريل : عبد الله ، وميكائيل : عبيد الله ، وكل اسم إيل فهو الله .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن عمير مولى ابن عباس : أن إسرائيل وميكائيل وجبريل وإسرافيل ، كقولك عبد الله .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث ، قال : «إيل » الله بالعبرانية .

حدثنا الحسين بن يزيد الضحاك ، قال : حدثنا إسحاق بن منصور ، قال : حدثنا قيس ، عن عاصم ، عن عكرمة ، قال : جبريل اسمه عبد الله ، وميكائيل اسمه عبيد الله ، إيل : الله .

حدثني الحسين بن عمرو بن محمد العبقري ، قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري ، قال : حدثنا سفيان ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن عليّ بن حسين ، قال : اسم جبريل عبد الله ، واسم ميكائيل عبيد الله ، واسم إسرافيل عبد الرحمن وكل معبد بإيل فهو عبد الله .

حدثنا المثنى ، قال : حدثنا قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا سفيان ، عن محمد المدني قال المثنى ، قال قبيصة : أراه محمد بن إسحاق عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن علي بن حسين ، قال : ما تعدّون جبريل في أسمائكم ؟ قال : جبريل عبد الله ، وميكائيل عبيد الله ، وكل اسم فيه إيل فهو معبّد لله .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن عليّ بن حسين ، قال : قال لي : هل تدري ما اسم جبريل من أسمائكم ؟ قلت : لا ، قال : عبد الله ، قال : فهل تدري ما اسم ميكائيل من أسمائكم ؟ قال : لا ، قال : عبيد الله . وقد سمّى لي إسرائيل باسم نحو ذلك فنسيته ، إلا أنه قد قال لي : أرأيت كل اسم يرجع إلى إيل فهو معبد به .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن خصيف ، عن عكرمة في قوله : جِبْرِيلَ قال : جبر : عبد ، إيل : الله ، وميكا قال : عبد ، إيل : الله .

قال أبو جعفر : فهذا تأويل من قرأ جبرائيل بالفتح والهمز والمدّ ، وهو إن شاء الله معنى من قرأ بالكسر وترك الهمز .

وأما تأويل من قرأ ذلك بالهمز وترك المدّ وتشديد اللام ، فإنه قصد بقوله ذلك كذلك إلى إضافة «جبر » و«ميكا » إلى اسم الله الذي يسمى به بلسان العرب دون السرياني والعبراني وذلك أن إِلالّ بلسان العرب الله كما قال : لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاّ وَلاَ ذِمّةً فقال جماعة من أهل العلم : إِلالّ : هو الله . ومنه قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه لوفد بني حنيفة حين سألهم عما كان مسيلمة يقول ، فأخبروه ، فقال لهم : ويحكم أين ذهب بكم والله ، إن هذا الكلام ما خرج من إلَ ولا بِرَ . يعني من إلّ : من الله . وقد :

حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا ابن علية ، عن سليمان التيمي ، عن أبي مجلز في قوله : لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاّ وَلاَ ذِمّةً قال : قول جبريل وميكائيل وإسرافيل ، كأنه يقول حين يضيف «جبر » و«ميكا » و«إسرا » إلى «إيل » يقول : عبد الله ، لا يرقبون في مُؤْمِنٍ إِلاّ كأنه يقول : لا يرقبون الله عزّ وجلّ .

القول في تأويل قوله تعالى : مُصَدّقا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ .

يعني جل ثناؤه بقوله : { مُصَدّقا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ القرآن } . ونصب مصدّقا على القطع من الهاء التي في قوله : نَزّلَهُ على قَلْبِكَ . فمعنى الكلام : فإن جبريل نزّل القرآن على قلبك يا محمد مصدقا لما بين يدي القرآن ، يعني بذلك مصدقا لما سلف من كتب الله أمامه ، ونزلت على رسله الذين كانوا قبل محمد صلى الله عليه وسلم وتصديقه إياها موافقة معانيه معانيها في الأمر باتباع محمد صلى الله عليه وسلم . وما جاء به من عند الله ، وهي تصدّقُه . كما :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، قال : حدثنا بشر بن عمارة ، عن أبي روق عن الضحاك ، عن ابن عباس : { مُصَدّقا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ } يقول : لما قبله من الكتب التي أنزلها الله والاَيات والرسل الذين بعثهم الله بالاَيات نحو موسى ونوح وهود وشعيب وصالح وأشباههم من الرسل صلى الله عليهم .

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { مُصَدّقا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التّورَاةِ وَالإنجِيلِ } .

حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، مثله .

القول في تأويل قوله تعالى : { وَهُدًى وبُشْرَى للْمُؤْمِنِينَ } .

يعني بقوله جل ثناؤه : { وَهُدًى } ودليل وبرهان . وإنما سماه الله جل ثناؤه «هُدًى » لاهتداء المؤمن به ، واهتداؤه به اتخاذه إياه هاديا يتبعه وقائدا ينقاد لأمره ونهيه وحلاله وحرامه . والهادي من كل شيء ما تقدم أمامه ، ومن ذلك قيل لأوائل الخيل : هَوَادِيها ، وهو ما تقدم أمامها ، وكذلك قيل للعنق : الهادي ، لتقدمها أمام سائر الجسد .

وأما البشرى فإنها البشارة . أخبر الله عباده المؤمنين جل ثناؤه أن القرآن لهم بشرى منه لأنه أعلمهم بما أعدّ لهم من الكرامة عنده في جناته ، وما هم إليه صائرون في معادهم من ثوابه . وذلك هو البشرى التي بشر الله بها المؤمنين في كتابه لأن البشارة في كلام العرب هي إعلام الرجل بما لم يكن به عالما مما يسره من الخير قبل أن يسمعه من غيره أو يعلمه من قبل غيره . وقد روي في ذلك عن قتادة قول قريب المعنى مما قلناه .

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : { هُدًى وبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ } لأن المؤمن إذا سمع القرآن حفظه ووعاه وانتفع به واطمأن إليه وصدّق بموعود الله الذي وعد فيه ، وكان على يقين من ذلك .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قُلۡ مَن كَانَ عَدُوّٗا لِّـجِبۡرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (97)

{ قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ } ( 97 )

وقوله تعالى : { قل من كان عدواً لجبريل } الآية : نزل على سبب لم يتقدم له ذكر فيما مضى من الآيات ، ولكن أجمع أهل التفسير أن اليهود قالت : جبريل عدونا ، واختلف في كيفية ذلك( {[986]} ) ، فقيل إن يهود فدك قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : نسألك عن أربعة أشياء فإن عرفتها اتبعناك ، فسألوه عما حرم إسرائيل على نفسه ، فقال : لحوم الإبل وألبانها ، وسألوه عن الشبه في الولد ، فقال : أي ماء علا كان الشبه له ، وسألوه عن نومه ، فقال : تنام عيني ولا ينام قلبي ، وسألوه عمن يجيئه من الملائكة ، فقال : جبريل ، فلما ذكره قالوا ذاك عدونا ، لأنه ملك الحرب والشدائد والجدب ، ولو كان الذي يجيئك ميكائيل ملك الرحمة والخصب والأمطار لاتبعناك ، وقيل إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يتكرر على بيت المدارس فاستحلفتهم يوماً بالذي أنزل التوراة على موسى بطور سيناء أتعلمون أن محمداً نبي ؟ قالوا نعم ، قال : فلم تهلكون في تكذبيه( {[987]} ) ، قالوا : صاحبه جبريل وهو عدونا ، وذكر أنهم قالوا سبب عداوتهم له أنه حمى بختنصر حين بعثوا إليه قبل أن يملك من يقتله ، فنزلت هذه الآية لقولهم .

وفي جبريل لغات : «جِبرِيل » بكسر الجيم والراء من غير همز ، وبها قرأ نافع ، و «جَبرِيل » بفتح الجيم وكسر الراء من غير همز ، وبها قرأ ابن كثير ، وروي عنه أنه قال : «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم وهو يقرأ ( جبريل وميكال ) ( {[988]} ) فلا أزال أقرؤهما أبداً كذلك( {[989]} ) » ، وجَبرَيل بفتح الجيم والراء وهمزة بين الراء واللام وبها قرأ عاصم ، و «جَبرَءيل » بفتح الجيم والراء وهمزة بعد الراء وياء بين الهمزة واللام ، وبها قرأ حمزة والكسائي وحكاها الكسائي عن عاصم ، «وجبرائل » بألف بعد الراء ثم همزة وبها قرأ عكرمة ، و «جبرائيل » بزيادة ياء بعد الهمزة( {[990]} ) ، و «جبراييل » بياءين وبها قرأ الأعمش ، و «جَبرَئلّ » بفتح الجيم والراء وهمزة ولام مشددة ، وبها قرأ يحيى بن يعمر ، و «جبرال » لغة فيه ، و «جِبرِين » بكسر الجيم والراء وياء ونون ، قال الطبري : «هي لغة بني أسد » ولم يقرأ بها ، و «جبريل » اسم أعجمي عربته العرب فلها فيه هذه اللغات( {[991]} ) ، فبعضها هي موجودة في أبنية العرب ، وتلك أدخل في التعريب كجبريل الذي هو كقنديل ، وبعضها خارجة عن أبنية العرب فذلك كمثل ما عربته العرب ولم تدخله في بناء كإبريسم وفرند وآجُرّ ونحوه( {[992]} ) .

وذكر ابن عباس رضي الله عنه وغيره أن «جبر » و «ميك » و «سراف » هي كلها بالأعجمية بمعنى عبد ومملوك ، وإيل اسم الله تعالى( {[993]} ) ، ويقال فيه إلّ ، ومنه قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه حين سمع سجع مسيلمة : هذا كلام لم يخرج من إلّ .

وقوله تعالى : { فإنه نزّله على قلبك }( {[994]} ) الضمير في { فإنه } عائد على الله عز وجل ، والضمير في { نزّله } عائد على جبريل صلى الله عليه وسلم ، والمعنى بالقرآن وسائر الوحي ، وقيل : الضمير في «إنه » عائد على جبريل وفي { نزله } على القرآن ، وخص القلب بالذكر لأنه موضع العقل والعلم وتلقي المعارف( {[995]} ) ، وجاءت المخاطبة بالكاف في { قلبك } اتساعاً في العبارة إذ ليس ثم من يخاطبه النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكاف ، وإنما يجيء قوله : فأنه نزله على قلبي ، لكن حسن هذا إذ يحسن في الكلام العرب أن تحرز اللفظ الذي يقوله المأمور بالقول ويحسن أن تقصد المعنى الذي يقوله فتسرده مخاطبة له( {[996]} ) ، كما تقول لرجل : قل لقومك لا يهينوك ، فكذلك هي الآية ، ونحو من هذا قول الفرزدق [ الطويل ]

ألم تَرَ أنّي يوم جو سويقة . . . بكيت فنادتْني هنيدةُ ما ليا( {[997]} )

فأحرز المعنى ونكب عن نداء هنيدة «ما لك » ، و { بإذن الله } معناه : بعلمه وتمكينه إياه من هذه المنزلة ، و { مصدقاً } حال من ضمير القرآن( {[998]} ) في { نزله } و { ما بين يديه } : ما تقدمه من كتب الله تعالى ، { هدى } إرشاد ، والبشرى : أكثر استعمالها في الخير ، ولا تجيء في الشر إلا مقيدة به ، ومقصد هذه الآية : تشريف جبريل صلى الله عليه وسلم وذم معاديه .


[986]:- أي في سبب هذا القول، فقيل: إن سبب ذلك محاورتهم مع النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل: محاورتهم مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولكل سند. والظاهر أن أسئلة عبد الله بن سلام لم تكن سببا لنزول الآية الكريمة، وإن تليت الآية عندها، إذ لا يلزم من تلاوتها نزولها حينئذ، والله أعلم.
[987]:- أي بسبب تكذيبه.
[988]:- حاصل قراءة السبعة في (حبريل وميكائيل) أن حمزة والكسائي قرآ بفتح الجيم والراء وهمزة مكسورة بعدها ياء، وشعبة مثلهما إلا أنه يقرأ بدون ياء بعد الهمزة، والباقون يقرؤون (جبريل) بكسر الجيم كقنديل، إلا ابن كثير فإنه يفتح الجيم فقط، وأما (ميكائيل) فقرأ نافع بالهمز من دون ياء، والبصري وحفص بحذف الهمز والياء كميزان، والباقون بإثباتهما، وروي (ميكال) عن ابن كثير منذ رآها في النوم. ويأتي عند ابن عطية لدى قوله تعالى: (من كان عدوا لله) الآية: أن لابن كثير ثلاث قراءات.
[989]:- أي مع اعتماد الرواية في ذلك، إذ لا يعتمد في مثل هذا على المنام.
[990]:- نسب أبو (ح) قراءة (جبرائيل، وجبْراييل) إلى ابن عباس وعكرمة، انظره.
[991]:- يعني أنها تصرفت فيه هذه التصرفات العشرة. قال ابن جني: العرب إذا نطقت بالأعجمي خلطت فيه اهـ.
[992]:- الإبريسم بكسر السين وفتحها: الحرير معرب، والفِرند بكسر الفاء: السيف وجوهره، والورد الأحمر، معرب. والأجر بشد الراء: الطوب الذي بيني به، معرب.
[993]:- قال أبو عبد الله البخاري: قال عكرمة: جبرا وميكا وإسراف: عبد، إيل: الله- وما حكاه البخاري عن عكرمة هو المشهور من قولهم أن إيل هو الله، وقد رواه سفيان الثوري عن نصيف، عن عكرمة. ورواه عبد بن حميد، عن إبراهيم بن الحكم، عن أبيه، عن عكرمة، ورواه ابن جرير بسنده عن عكرمة، وبذلك قال غير واحد من السلف. قال أبو علي الفارسي: هذا لا يستقيم من وجهين: أحدهما أن إيل لا يعرف من أسماء الله تعالى في اللغة العربية، والآخر أنه لو كان كذلك لكان آخر الاسم مجرورا أبدا كما تقول عبد الله. ومن الناس من يقول: إيل عبارة عن عبد، والكلمة الأخرى هي اسم الله، لأن كلمة إيل لا تتغير في الجميع، وكلام العجم يقدم المضاف إليه على المضاف.
[994]:- هذا القول يقوم مقام الجواب، والمعنى: من كان عدوا لجبريل فليمُتْ غيظا، وليعلم أنه الروح الأمين الذي نزل القرآن على قبلك بإذن الله، فهو رسول الله، ومن عادى رسولا فقد عادى الرسل كلهم، كما أن من كفر برسول فيلزمه الكفر بجميع الرسل، ومن عادى جبريل فقد عادى الله، ومن عادى الله هلك. وفي الحديث: (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب). وفي الحديث أيضا: (إني لأثأر لأوليائي كما يثأر الليث الحرب).
[995]:- ولأنه إذا صلح صلح الجسد كله كما في الحديث المشهور.
[996]:- يعنى أنه يجوز في كلام العرب للمأمور أن يقصد اللفظ بالقول، وأن يقصد المعنى فيسرده بالخطاب كما في الآية الكريمة، وكما في بيت الفرزدق.
[997]:- وبعد هذا البيت: فقلت لها: إن البكاء لراحة به يشتــفي من ظــن ألا تــــلاقـــيا قفي ودعينا يا هُنَيْدُ فإنـني أرى الحي قد شاموا العقيق اليمانيا وهي أول قصيدة هجا بها الفرزدق جريرا والبعيث. و(جو سويقة) موضع. وفي بلاد العرب أجوبة كثيرة كل جو منها يعرف بما نسب إليه.
[998]:- أي على الإعراب الثاني وهو أن ضمير (فإنه) عائد على جبريل، وضمير (نزله) عائد على القرآن، وهذا الإعراب أصح من الأول، والضمير الثاني عائد على القرآن من دون تقدم ذكره إيذانا بفخامة شأنه، لكمال شهرته ونباهته، لا سيما عند ذكر بعض صفاته.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{قُلۡ مَن كَانَ عَدُوّٗا لِّـجِبۡرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (97)

موقع هاته الجملة موقع الجمل قبلها من قوله : { قل فلم تقتلون أنبياء الله } [ البقرة : 91 ] . وقوله : { قل بئسما يأمركم } [ البقرة : 93 ] . وقوله : { قل إن كانت لكم الدار الآخرة } [ البقرة : 94 ] . فإن الجميع للرد على ما تضمنه قولهم { نؤمن بما أنزل علينا } [ البقرة : 91 ] لأنهم أظهروا به عذراً عن الإعراض عن الدعوة المحمدية وهو عذر كاذب ستروا به السبب في الواقع وهو الحسد على نزول القرآن على رجل من غيرهم فجاءت هاته المجادلات المصدرة بقل لإبطال معذرتهم وفضح مقصدهم . فأبطل أولاً ما تضمنه قولهم : { نؤمن بما أنزل علينا } من أنهم إنما يقبلون ما أنزل على رسلهم بأنهم قد قابلوا رسلهم أيضاً بالتكذيب والأذى والمعصية وذلك بقوله : { قل فلم تقتلون } وقوله : { قل بئسما } إلخ . وأبطل ثانياً ما تضمنه من أنهم شديدو التمسك بما أنزل عليهم حريصون على العمل به متباعدون عن البعد عنه لقصد النجاة في الآخرة بقوله : { قل إن كانت لكم الدار الآخرة } . وأبطل ثالثاً أن يكون ذلك العذر هو الصارفَ لهم عن الإيمان مع إثبات أن الصارف لهم هو الحسد بقوله هنا : { قل من كان عدواً لجبريل } إلخ . ويؤيد هذا الارتباط وقوع الضمير في قوله نَزَّله عائداً على { ما أنزل الله } في الآية المجابة بهاته الإبطالات ، ولذلك فصلت هذه كما فصلت أخواتها ولأنها لا علاقة لها بالجمل القريبة منها فتعطف عليها فجاءت لذلك متسأنفة .

والعدو المبغض وهو مشتق من عَدَا عليه يعدو بمعنى وثب ، لأن المبغض يثب على المبغوض لينتقم منه ووزنه فَعول .

وجبريل اسم عبراني للمَلَك المرسل من الله تعالى بالوحي لرُسله مركب من كلمتين . وفيه لغات أشهرها جِبْرِيل كقِطمير وهي لغة أهل الحجاز وبها قرأ الجمهور . وجَبْريل بفتح الجيم وكسر الراء وقع في قراءة ابن كثير وهذا وزن فَعْليل لا يوجد له مثال في كلام العرب قاله الفراء والنحاس ، وجَبْرَئِيل بفتح الجيم أيضاً وفتح الراء وبين الراء والياء همزة مكسورة وهي لغة تميم وقيس وبعضِ أهل نجد وقرأ بها حمزة والكسائي . وجَبْرَئِل بفتح الجيم والراء بينها وبين اللام همزة مكسورة قرأ بها أبو بكر عن عاصم وفيه لغات أخرى قُرِىء بها في الشواذ .

وهو اسم مركب من كلمتين كلمة جبر وكلمة إِيل . فأما كلمة جبر فمعناه عند الجمهور نقلاً عن العبرانية أنها بمعنى عبد والتحقيق أنها في العبرانية بمعنى القُوة . وأما كلمة إِيل فهي عند الجمهور اسم من أسماء الله تعالى . وذهب أبو علي الفارسي إلى عكس قول الجمهور فزعم أن جبر اسم الله تعالى وإِيل العبد وهو مخالف لما في اللغة العبرانية عند العارفين بها . وقد قفا أبوالعلاء المعري رأي أبي علي الفارسي في صدر رسالته التي خاطب بها علي بن منصور الحلبي المعروف بابن القارح وهي المعروفة « برسالة الغُفران » فقال : « قَدْ علم الجَبْر الذي نسب إليه جبريل وهو في كل الخيرات سبيل أنَّ في مسكني حَمَاطَة » إلخ .

أي قد علم الله الذي نُسب جبريل إلى اسمه أي اسمه جبر يريد بذلك القَسَم وهذا إغراب منه وتنبيه على تباصره باللغة .

وعداوة اليهود لجبريل نشأت من وقت نزوله بالقرآن على محمد صلى الله عليه وسلم وقيل : لأنه ينزل على الأمم التي كذبت رسلها بالعذاب والوعيد ، نقله القرطبي عن حديث خرجه الترمذي .

وقوله : { من كان عدواً لجبريل } شرط عام مراد به خاص وهم اليهود . قصد الإتيان بالشمول ليعلموا أن الله لا يعبأ بهم ولا بغيرهم ممن يعادي جبريل إن كان له معاد آخر .

وقد عرف اليهود في المدينة بأنهم أعداء جبريل ففي البخاري عن أنس بن مالك قال : « سمع عبد الله بن سلام بقدوم رسول الله وهو في أرض يخترف فأتى النبيء فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبيء « فما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام أهل الجنة ، وما ينزع الولد إلى أبيه أو إلى أمه ؟ قال رسول الله أخبرني بهن جبريل آنفاً قال : ذاك عدو اليهود من الملائكة فإنهم أبغضوه لأنه يجيء بما فيه شدة وبالأمر بالقتال » الحديث وفي سفر دانيال من كتبهم في الإصحاحين الثامن والتاسع ذكروا أن جبريل عبر لدانيال رؤيا رآها وأنذره بخراب أورشليم . وذكر المفسرون أسباباً أخرى لبغضهم جبريل . ومن عجيب تهافت اعتقادهم أنهم يثبتون أنه ملك مرسل من الله ويبغضونه وهذا من أحط دركات الانحطاط في العقل والعقيدة ولا شك أن اضطراب العقيدة من أكبر مظاهر انحطاط الأمة لأنه ينبىء عن تظاهر آرائهم على الخطأ والأوهام .

وقوله : { فإنه نزله على قلبك بإذن الله } . الضمير المنصوب ب ( نزله ) عائد للقرآن إما لأنه تقدم في قوله : { وإذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله } [ البقرة : 91 ] وإما لأن الفعل لا يصلح إلا له هنا على حد { حتى توارت بالحجاب } [ ص : 32 ] { فلولا إذا بلغت الحلقوم } [ الواقعة : 83 ] . وهذه الجملة قائمة مقام جواب الشرط لظهور أن المراد أن لا موجب لعداوته لأنه واسطة أذنه الله بالنزول بالقرآن فهم بمعاداته إنما يعادون الله تعالى فالتقدير من كان عدواً لجبريل فلا يعاده وليعاد الله تعالى . وهذا الوجه أحسن مما ذكروه وأسعد بقوله تعالى { بإذن الله } وأظهر ارتباطاً بقوله بعد { من كان عدواً لله وملائكته } كما ستعرفونه ويجوز أن يكون التقدير فإنه قد نزله عليك سواء أحبوه أم عادوه فيكون في معنى الإغاظة من باب { قل موتوا بغيظكم } [ آل عمران : 119 ] ، كقول الربيع بن زياد :

من كان مسروراً بمقتل مالك *** فليأتِ ساحَتنا بوجه نهار

يجد النساءَ حواسراً يندبنــه *** بالليل قبل تبلج الإسفار

أي فلا يسر بمقتله فإنا قد قتلنا قاتله قبل طلوع الصباح فإن قاتله من أولياء من كان مسروراً بمقتله . ويجوز أن يكون المراد فإنه نزل به من عند الله مصدقاً لكتابهم وفيه هدى وبشرى ، وهذه حالة تقتضي محبة من جاء به فمن حمقهم ومكابرتهم عداوتهم لمن جاء به فالتقدير فقد خلع ربقة العقل أو حلية الإنصاف .

والإتيان بحرف التوكيد في قوله : { فإنه نزله } لأنهم منكرون ذلك .

والقلب هنا بمعنى النفس وما به الحفظ والفهم ، والعرب تطلق القلب على هذا الأمر المعنوي نحو : { إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب } [ ق : 37 ] كما يطلقونه أيضاً على العضو الباطني الصنوبري كما قال : * كأنّ قلوب الطير رطباً ويابساً *

و { مصدقاً } حال من الضمير المنصوب في { أنزله } أي القرآن الذي هو سبب عداوة اليهود لجبريل أي أنزله مقارناً لحالة لا توجب عداوتهم إياه لأنه أنزله مصدقاً لما بين يديه من الكتب وذلك التوراة والإنجيل . والمصدق المخبر بصدق أحد . وأدخلت لام التقوية على مفعول { مصدقاً } للدلالة على تقوية ذلك التصديق أي هو تصديق ثابت محقق لا يشوبه شيء من التكذيب ولا التخطئة فإن القرآن نوه بالتوراة والإنجيل ووصف كلاً بأنه هدى ونور كما في سورة المائدة .

وتصديق الرسل السالفين من أول دلائل صدق المصدق لأن الدجاجلة المدعين النبوات يأتون بتكذيب من قبلهم لأن ما جاءوا به من الهدى يخالف ضلالات الدجالين فلا يسعهم تصديقهم ولذا حذر الأنبياء السابقون من المتنبئين الكذبة كما جاء في مواضع من التوراة والأناجيل .

والمراد بما بين يديه ما سبقه وهو كناية عن السبق لأن السابق يجيء قبل المسبوق ولما كان كناية عن السبق لم يناف طول المدة بين الكتب السابقة والقرآن ولأن اتصال العمل بها بين أممها إلى مجيء القرآن فجعل سبقهما مستمراً إلى وقت مجيء القرآن فكان سبقهما متصلاً .

والهدى وصف للقرآن بالمصدر لقصد المبالغة في حصول الهدى به . والبشرى الإخبار بحصول أمر سار أو بترقب حصوله فالقرآن بشر المؤمنين بأنهم على هدى وكمال ورضى من الله تعالى وبشرهم بأن الله سيؤتيهم خير الدنيا وخير الآخرة .

فقد حصل من الأوصاف الخمسة للقرآن وهي أنه منزل من عند الله بإذن الله ، وأنه منزل على قلب الرسول ، وأنه مصدق لما سبقه من الكتب ، وأنه هاد أبلغ هدى ، وأنه بشرى للمؤمنين ، الثناء على القرآن بكرم الأصل وكرم المقر وكرم الفئة ومفيض الخير على أتباعه الأخيار خيراً عاجلاً وواعد لهم بعاقبة الخير .

وهذه خصال الرجل الكريم محتده وبيته وقومه ، السخي بالبذل الواعد به وهي خصال نظر إليها بيت زياد الأعجم :

إنَّ المساحةَ والمروءةَ والنَّدى *** في قبة ضُربت على ابن الحَشْرج