التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{قُلۡ مَن كَانَ عَدُوّٗا لِّـجِبۡرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (97)

{ من كان عدوا لجبريل } الآية : سببها أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : جبريل عدونا لأنه ملك الشدائد والعذاب . فلذلك لا نؤمن به ، ولو جاءك ميكائيل لآمنا بك ؛ لأنه ملك الأمطار والرحمة .

{ فإنه نزله } فيه وجهان :

الأول : فإن الله نزل جبريل ، والآخر : فإن جبريل نزل القرآن ، وهذا أظهر ، لأن قوله :{ مصدقا لما بين يديه }[ البقرة : 97 ] من أوصاف القرآن والمعنى الرد على اليهود بأحد وجهين :

أحدهما :{ من كان عدوا لجبريل } فلا ينبغي له أن يعاديه لأنه { نزله على قلبك } فهو مستحق للمحبة ، ويؤكد هذا قوله :{ وهدى وبشرى } .

والثاني : { من كان عدوا لجبريل } فإنما عاداه لأنه { نزله على قلبك } ، فكان هذا تعليل لعداوتهم لجبريل .