نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلۡ مَن كَانَ عَدُوّٗا لِّـجِبۡرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ} (97)

ولما ذكر عداوتهم لأخص البشر واجتراءهم عليه{[3920]} بالتكذيب والقتل ، وختم ذلك بعداوتهم لأكمل الخلق وأخصهم{[3921]} حسداً لنزول هذا الذكر عليه عبارة ثم إشارة{[3922]} بما رمزه{[3923]} إلى نصبهم لقتله وأنهى ذلك بأنه لا محيص لهم من العذاب ، لأنه بصير بأعمالهم الموجبة له ذكر ما هو من دقيق أعمالهم في عراقتهم{[3924]} في الكفر بعداوتهم لخواص الملائكة الذين هم خير محض لا حامل أصلاً على بغضهم إلا الكفر ، وبدىء{[3925]} بذكر المنزل للقرآن ، لأن عداوتهم للمنزل عليه لأجل ما نزل عليه عداوة لمنزله ، لأنه سبب ما كانت العداوة لأجله ، فقال آمراً له صلى الله عليه وسلم إعلاماً بما أبصره من خفي مكرهم القاضي بضرهم{[3926]} : { قل } {[3927]}أو يقال - وهو أحسن وأبين وأمتن : و لما أمره صلى الله عليه وسلم بما دل على كذبهم في ادعائهم خلوص الآخرة لهم وأخبر بأنه {[3928]}لا بد من{[3929]} عذابهم أمره{[3930]} بدليل آخر على كلا الأمرين ، فعلى تقدير كونه دليلاً على الأول يكون{[3931]} منسوقاً على

{ قل } الأولى بغير عاطف إشعار بأن كلاًّ من الدليلين كاف{[3932]} فيما سيق له : على تقدير كونه دليلاً على الثاني{[3933]} الذي خصه{[3934]} يكون جواباً لمن كأنه قال : لم لا يزحزحهم التعمير عن العذاب{[3935]} ؟ { قل } أي لهؤلاء الذين ادعوا أن دار الملك خالصة{[3936]} لهم{[3937]} وهم يعادون خواص جنده{[3938]} { من }{[3939]} وهي اسم مبهم يشمل الذوات العاقلة آحاداً وجموعاً واستغراقاً - قاله الحرالي{[3940]} : { كان عدواً لجبريل } أي فإنه لا يضر إلا نفسه ، لأنه لا يبلغ ضره بوجه من الوجوه ولعداوته بعداوته له لله {[3941]}الذي خصه بقربه واختياره لرسالته{[3942]} ، فكفر حينئذ هذا المعادي له{[3943]} بجميع كتب الله ورسله ؛ وجبريل قال الحرالي : {[3944]}يقال هو{[3945]} اسم عبودية ، لأن إيل اسم من أسماء الله عز وجل في الملأ الأعلى وهو يد بسط لروح{[3946]} الله في القلوب بما يحييها الله به من روح أمره إرجاعاً إليه في هذه الدار قبل إرجاع روح الحياة بيد القبض من عزرائيل{[3947]} عليه السلام - انتهى .

ثم علل هذا الخبر المحذوف بما أرشد إليه فقال : { فإنه } أي جبريل { نزله } أي القرآن{[3948]} الذي كفروا به ، لحسدهم للذي أنزل عليه بعد ما كانوا يستفتحون به{[3949]} . الآتي بما ينفعهم ، الداعي إلى ما يصلحهم فيرفعهم ، {[3950]}ولما كان المراد تحقيق أنه كلام الله{[3951]} وأنه{[3952]} أمر بإبلاغه جمع بين { قل } وبين { على{[3953]} قلبك } أي{[3954]} وهو أكمل القلوب ، {[3955]}دون أن يقال : على قلبي - المطابق لقل ؛ وأداة الاستعلاء{[3956]} دالة على أن المنزل تمكن في القلب فصارت مجامعه مغمورة{[3957]} به ، فكان مظهراً له { بإذن الله } الملك الأعظم الذي له الأمر كله . فليس لأحد إنكار ما أذن فيه . والنازل به{[3958]} لم يتعد شيئاً مما أمر به{[3959]} ؛ والإذن رفع المنع وإيتاء{[3960]} المكنة كوناً وخلقاً ما لم يمنعه حكم تصريف - قاله الحرالي : { مصدقاً لما{[3961]} بين يديه } من كتب الله التي{[3962]} أعظمها كتابهم . فكانوا أحق الناس بالإيمان به وكان جبريل عليه السلام أحق الملائكة بمحبتهم له لإنزاله ، وكان كفرهم به كفراً بما عندهم ، {[3963]}فلا وجه لعداوتهم له{[3964]} ؛ والبين حد فاصل في حس أو معنى - قاله الحرالي : { وهدى } إلى كل خير ، {[3965]}لأنه بيان ما وقع التكليف به من أفعال القلوب والجوارح{[3966]} { وبشرى } {[3967]}أي ببيان الثواب{[3968]} { للمؤمنين }{[3969]} أي الذين لهم الإيمان وصف لازم ، فلا يفرقون{[3970]} بين كتب الله ولا بين رسله ، بل حيثما قادهم الحق انقادوا ؛ فلا يدخل في ذلك الذين آمنوا بألسنتهم ( فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به }{[3971]} [ البقرة : 89 ] ولا من علم الله منه ذلك ولو كان قبل مبعثه صلى الله عليه وسلم - الله أعلم بما كانوا عاملين ؛ فلو أنهم مؤمنون لما عادوا من نزل به بشرى لهم ولكنهم كفرة فهم في العذاب ، والآخرة ليست لهم بل عليهم .


[3920]:في مد: عليهم
[3921]:في ظ: أحضهم- كذا
[3922]:في م: أشار
[3923]:في م: زمره
[3924]:في م: عزاقتهم.
[3925]:وفي: مد بدا
[3926]:في م: بصرهم -كذا
[3927]:في م: و
[3928]:في م: لا يومن.
[3929]:في م: لا يومن.
[3930]:من م و ظ ومد، وفي الأصل: أبصره.
[3931]:في الأصل يكون
[3932]:في م: كان
[3933]:ليس في م و ظ ومد
[3934]:ليس في م و ظ ومد
[3935]:وفي البحر المحيط 1/ 317: ثم ختم الآيات بأن الله تعالى مطلع على قبائح أفعالهم ومجازيهم عليها، وتبين بمجموع هذه الآيات ما جبل عليه اليهود من فرط كذبهم وتناقض أفعالهم وأقوالهم ونقص عقولهم وكثرة بهتهم – أعاذنا الله من ذلك وسلك بنا أنهج المسالك.
[3936]:في ظ: خالص
[3937]:من مد و ظ: وفي الأصل: له
[3938]:زيد في الأصل: ما تكلمت به من قولي العظيم، ولم تكن الزيادة في م و مد و ظ فحذفناها.
[3939]:ليست في م و مد
[3940]:ليست في م ومد
[3941]:يست في ظ
[3942]:يست في ظ
[3943]:زيد في ظ: أي حين معاداته له، لأن من عادى رسولا أو صادقا فقد عاداهم كلهم كما تقرر، يدل على ذلك ما سيأتي من قوله "... قوم نوح المرسلين" إلى غير ذلك بل عليهم
[3944]:ي م: هم
[3945]:ي م: هم
[3946]:يد في م: الروح كذا
[3947]:ي ظ: عزرائيل
[3948]:ليست في ظ
[3949]:ليست في ظ
[3950]:العبارة من هنا إلى "وبين" ليست في ظ
[3951]:ليس في م
[3952]:ليس في م
[3953]:ليست في مد
[3954]:ليس في ظ
[3955]:العبارة من هنا إلى "مظهرا له" ليست في ظ.
[3956]:أتى بلفظ "على لأن القرآن مستعل على القلب، إذ القلب سامع له ومطيع يمتثل ما أم به ويجتنب ما نهى عنه، وكانت أبلغ من إلى، لأن إلى تدل على الانتهاء فقط وعلى تدل على الاستعلاء، وما استعل على الشيء يضمن الانتهاء إليه، وخص القلب ولم يأت: عليك، لأن القلب هو محل العقل والعلم وتلقى الواردات، أو لأنه صحيفته التي يرقم فيها وخزانته التي يحفظ فيها. أو لأنه سلطان الجسد –قاله أبو حيان الأندلسي في البحر المحيط 1/ 320
[3957]:في م ومد: معمورة.
[3958]:قدمها في ظ على "الملك الأعظم" وفي الأصل: لم يتعدا –كذا، والتصحيح من م و ظ ومد
[3959]:قدمها في ظ على "الملك الأعظم" وفي الأصل: لم يتعدا –كذا، والتصحيح من م و ظ ومد
[3960]:في مد: أو
[3961]:يد في م: أي ما تكلمت به قولي العظيم
[3962]:من م ومد وظ، وفي الأصل: الذي -كذا
[3963]:ليست في ظ
[3964]:ليست في ظ
[3965]:ليست في ظ
[3966]:ليست في ظ
[3967]:ليست في ظ
[3968]:ليست في ظ
[3969]:خص الهدى والبشرى للمؤمنين لأن غير المؤمنين لا يكون لهم هدى به ولا بشرى كما قال {وهو عليهم عمى} ولأن المؤمنين هم المبشرون "فبشر عبادي"، "يبشرهم ربهم برحمة منه" ودلت هذه الآية على تعظيم جبرئيل والتنويه بقدره حيث جعل الواسطة بينه وبين تعالى أشرف خلقه والمنزل بالكتاب الجامع للأوصاف المذكورة، ودلت على ذم اليهود حيث أبغضوا من كان بهذه المنزلة الرفيعة عند الله تعالى –قاله أبو حيان الأندلسي.
[3970]:في مد: فلا يفرقوا
[3971]:سورة 2 آية 89