تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَجَآءَهُۥ قَوۡمُهُۥ يُهۡرَعُونَ إِلَيۡهِ وَمِن قَبۡلُ كَانُواْ يَعۡمَلُونَ ٱلسَّيِّـَٔاتِۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ هَـٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطۡهَرُ لَكُمۡۖ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُخۡزُونِ فِي ضَيۡفِيٓۖ أَلَيۡسَ مِنكُمۡ رَجُلٞ رَّشِيدٞ} (78)

ف { وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } أي : يسرعون ويبادرون ، يريدون أضيافه بالفاحشة ، التي كانوا يعملونها ، ولهذا قال : { ومن قبل كانوا يعملون السيئات } أي : الفاحشة التي ما سبقهم عليها أحد من العالمين .

{ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ } من أضيافي ، [ وهذا كما عرض لسليمان صلى الله عليه وسلم ، على المرأتين أن يشق الولد المختصم فيه ، لاستخراج الحق ولعلمه أن بناته ممتنع منالهن ، ولا حق لهم فيهن . والمقصود الأعظم ، دفع هذه الفاحشة الكبرى ]{[434]}

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي } أي : إما أن تراعوا تقوى الله ، وإما أن تراعوني في ضيفي ، ولا تخزون عندهم .

{ أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ } فينهاكم ، ويزجركم ، وهذا دليل على مروجهم وانحلالهم ، من الخير والمروءة .


[434]:- زيادة من هامش ب.
 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَجَآءَهُۥ قَوۡمُهُۥ يُهۡرَعُونَ إِلَيۡهِ وَمِن قَبۡلُ كَانُواْ يَعۡمَلُونَ ٱلسَّيِّـَٔاتِۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ هَـٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطۡهَرُ لَكُمۡۖ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُخۡزُونِ فِي ضَيۡفِيٓۖ أَلَيۡسَ مِنكُمۡ رَجُلٞ رَّشِيدٞ} (78)

77

وقوله : { يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } أي : يسرعون ويهرولون [ في مشيتهم ويجمرون ]{[14781]} من فرحهم بذلك [ وروي في هذا عن ابن عباس ومجاهد والضحاك والسدي وقتادة وشمر بن عطية وسفيان بن عيينة ]{[14782]} .

وقوله : { وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ } أي : لم يزل هذا من سجيتهم [ إلى وقت آخر ]{[14783]} حتى أخذوا وهم على ذلك الحال .

وقوله : { قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ } يرشدهم إلى نسائهم ، فإن النبي للأمة بمنزلة الوالد [ للرجال والنساء ]{[14784]} ، فأرشدهم إلى ما هو أنفع{[14785]} لهم في الدنيا والآخرة ، كما قال لهم في الآية الأخرى : { أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ } [ الشعراء : 165 ، 166 ] ، وقوله في الآية الأخرى : { قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ } [ الحجر : 70 ] أي : ألم{[14786]} ننهك عن ضيافة الرجال { قَالَ هَؤُلاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ . لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ } [ الحجر : 71 ، 72 ] ، وقال في هذه الآية الكريمة : { هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ } قال{[14787]} مجاهد : لم يكن بناته ، ولكن كن من أمَّتِهِ ، وكل نبي أبو أمَّتِه .

وكذا روي عن قتادة ، وغير واحد .

وقال ابن جُرَيْج : أمرهم أن يتزوجوا النساء ، ولم يعرض عليهم سفاحا .

وقال سعيد بن جبير : يعني نساءهم ، هن بَنَاته ، وهو أب لهم{[14788]} ويقال في بعض القراءات{[14789]} النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم .

وكذا روي عن الربيع بن أنس ، وقتادة ، والسدي ، ومحمد بن إسحاق ، وغيرهم .

وقوله : { فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي } أي : اقبلوا ما آمركم به من الاقتصار على نسائكم{[14790]} ، { أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ } أي : [ ليس منكم رجل ]{[14791]} فيه خير ، يقبل ما آمره به ، ويترك ما أنهاه عنه ؟


[14781]:- زيادة من ت ، أ.
[14782]:- زيادة من ت ، أ.
[14783]:- زيادة من ت ، أ.
[14784]:- زيادة من ت ، أ.
[14785]:- في ت : "الأنفع".
[14786]:- في ت ، أ : "أو لم".
[14787]:- في ت ، أ : "وقال".
[14788]:- في ت ، أ : "هن بناته هو نبيهم".
[14789]:- في ت ، أ : "القراءة".
[14790]:- في ت ، أ : "أي اقبلوا ما آمركم به من إتيانكم نساءكم واقتصاركم عليهن وترككم الفواحش من إتيان الذكران من العالمين".
[14791]:- زيادة من ت ، أ.