فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قَالُوٓاْ أَتَعۡجَبِينَ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِۖ رَحۡمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَٰتُهُۥ عَلَيۡكُمۡ أَهۡلَ ٱلۡبَيۡتِۚ إِنَّهُۥ حَمِيدٞ مَّجِيدٞ} (73)

{ قالوا أتعجبين من أمر الله } مستأنفة جواب سؤال مقدر والاستفهام فيها للإنكار أي كيف تعجبين من قضاء الله وقدره وهو لا يستحيل عليه شيء .

وقيل المعنى لا تعجبي من ذلك وإنما أنكروا عليها مع كون ما تعجبت منه من خوارق العادة لأنها من بيت النبوة ولا يخفى على مثلها أن هذا من مقدوراته سبحانه ولهذا قالوا .

{ رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت } أي الرحمة التي وسعت كل شيء واستتبعت كل خير ، وإنما وضع المظهر موضع المضمر لزيادة تشريفها ، والبركات الخيرات النامية المتكاثرة في كل باب ، التي من جملتها هبة الأولاد ، والبركة هي النمو والزيادة وقيل الرحمة النبوة والبركات الأسباط من بني إسرائيل لما فيهم من الأنبياء وكلهم من ولد إبراهيم .

وانتصاب أهل البيت على المدح أو الاختصاص وبين النصيبين فرق ذكره السمين ، وصرف الخطاب من صيغة الواحدة إلى الجمع لقصد التعميم وقيل خطاب لها وله ، وهذا على معنى الدعاء من الملائكة بالخير والبركة ، وفيه دليل على أن أزواج الرجل من أهل بيته عن ابن عباس أنه كان ينهى عن أن يزاد في جواب التحية على قولهم عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ويتلو هذه الآية .

وعن ابن عمر نحوه { إنه حميد } أي يفعل موجبات الحمد من عباده على سبيل الكثرة { مجيد } كثير الإحسان إلى عباده بما يفيضه إليهم من الخيرات . وقيل المجيد المنيع الذي لا يرام .

وقال الخطابي : المجيد الواسع الكريم واصل المجد في كلامهم السعة ، وقيل هو ذو الشرف والكرم والجملة تعليل لقوله رحمة الله وبركاته الخ .