فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قَالُواْ يَٰلُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوٓاْ إِلَيۡكَۖ فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ بِقِطۡعٖ مِّنَ ٱلَّيۡلِ وَلَا يَلۡتَفِتۡ مِنكُمۡ أَحَدٌ إِلَّا ٱمۡرَأَتَكَۖ إِنَّهُۥ مُصِيبُهَا مَآ أَصَابَهُمۡۚ إِنَّ مَوۡعِدَهُمُ ٱلصُّبۡحُۚ أَلَيۡسَ ٱلصُّبۡحُ بِقَرِيبٖ} (81)

ولما سمعته الملائكة يقول هذه المقالة ووجدوا قومه قد غلبوه وعجز عن مدافعتهم { قالوا يا لوط إنا رسل ربك } أخبروه أولا أنهم رسل ربه ثم بشروه بقولهم { لن يصلوا إليك } وهذه الجملة موضحة لما قبلها لأنهم إذا كانوا مرسلين من عند الله إليه لم يصل عدوه إليه بسوء ولم يقدروا عليه ثم أمروه أن يخرج عنهم فقالوا له .

{ فأسر بأهلك } قرئ بالوصل وبالقطع من أسرى وسرى وهما لغتان سبعيتان فصيحتان قال تعالى { والليل إذا يسر } وقال { سبحان الذي أسرى } وهل هما بمعنى واحد أو بينهما فرق .

خلاف مشهور فقيل هما بمعنى واحد وهو قول أبي عبيد . وقيل أن أسرى للمسير من أول الليل وسرى للمسير من آخره وهو قول الليث وأما سار فمختص بالنهار وليس مقلوبا من سرى والباء للتعدية أو للمصاحبة والأهل هم بنتاه فلم يخرج من القرية إلا هو وبنتاه فقط وفي القرطبي : خرج لوط وطوى الله له الأرض في وقته حتى نجا ووصل إلى إبراهيم .

{ بقطع } أي مصاحبين بقطع { من الليل } القطع الطائفة منه ، قال ابن الأعرابي : بساعة منه ، وقال الأخفش : بجنح من الليل ، وقال الضحاك : ببقية الليل وقال قتادة بعد مضي أوله وقيل إنه السحر الأول وقيل بنصف منه لأنه قطعة منه مساوية لباقيه وقيل بظلمة منه ، وقيل بعد هدو من الليل وقال ابن عباس : بجوف الليل وبسواده .

وقيل إن الباء بمعنى في وقد تقدم الكلام على القطع في يونس بأشبع من هذا وقيل أن السري لا يكون إلا في الليل فما وجه زيادة بقطع من الليل ؟ قيل لو لم يقله لجاز أن يكون في أوله قبل اجتماع الظلمة وليس ذلك بمراد .

{ ولا يلتفت منكم أحد } أي بقلبه على ما خاف أو لا ينظر إلى ما وراءه أو لا يشتغل بما خلفه من مال أو غيره ، قيل وجه النهي عن الإلتفات أن لا يروا عذاب قومهم وهول ما نزل بهم فيرحموهم ويرقوا لهم أو لئلا ينقطعوا عن السير المطلوب منهم بما يقع من الإلتفات فإنه لا بد للملتفت من فترة في سيره ، وقع فيه ضمير منكم للأهل فهو إلتفات فقوله لا يلتفت من تسمية النوع .

وهذا من بديع النكات وهو عند المتأخرين من أهل البديع أن يؤتى بشيء من البديع ويذكر اسمه على سبيل التورية ، وتبجحوا باختراعه وأنه قد وقع في القرآن في هذه الآية .

قال الخفاجي : ثم إني وجدت منه قوله تعالى { من وجد في رحله فهو جزاؤه } في سورة يوسف فإن { فهو جزاؤه } جزاء من الشرطية وقد ذكر أنه جزاء ومنه قوله تعالى { أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها } إلى قوله { كذلك يضرب الله الأمثال } 1ه .

{ إلا امرأتك } بالنصب سبعية والاستثناء من قوله فأسر بأهلك أي أسر بأهلك جميعا إلا امرأتك فلا تسر بها لكونها كافرة ، وأنكر قراءة الرفع جماعة منهم أبو عبيدة ، قال النحاس : الرفع على البدل له معنى صحيح أي لا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك فإنها تلتفت وتهلك وقيل أن الرفع على البدل من أحد ويكون الإلتفات بمعنى التخلف لا بمعنى النظر إلى الخلف فكأنه قال ولا يتخلف منكم أحد إلا امرأتك فإنها تتخلف والملجئ إلى هذا التأويل البعيد الفرار من تناقض القراءتين .

{ إنه مصيبها ما أصابهم } من العذاب وهو رميهم بالحجارة والجملة تعليل للاستثناء { إن موعدهم الصبح } هذه الجملة تعليل لما تقدم من الأمر بالإسراء والنهي عن الإلتفات والمعنى أن موعد عذابهم أي وقت هلاكهم الصبح المسفر عن تلك الليلة ، روي أنه قال لهم متى موعد هلاكهم فقالوا هذه المقالة فقال أريد أسرع من ذلك فقالوا { أليس الصبح بقريب } الهمزة للإنكار التقريري على حد { ألم نشرح لك صدرك } والجملة تأكيد للتعليل ولعل جعل الصبح ميقاتا لهلاكهم لكون النفوس فيه أسكن والناس فيه مجتمعون لم يتفرقوا إلى أعمالهم .