فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَقَالُواْ لَن نُّؤۡمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفۡجُرَ لَنَا مِنَ ٱلۡأَرۡضِ يَنۢبُوعًا} (90)

{ وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا ( 90 ) }

{ وَقَالُواْ } أي قال رؤساء مكة كعتبة وشيبة ابني ربيعة وأبي سفيان والنضر بن الحرث قول المبهوت المحجوج المتحير ، ولما تبين إعجاز القرآن وانضمت إليه معجزات أخر وبينات ولزمتهم الحجة وغلبوا أخذوا يتعللون باقتراح الآيات وقالوا : { لَن نُّؤْمِنَ لَكَ } ثم علقوا نفي إيمانهم بغاية طلبوها فقالوا : { حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ } أي مكة { يَنبُوعًا } عينا غزيرة من شأنها أن تنبع بالماء ، قرئ تفجر مخففا ومشددا وهما سبعيتان ، ولم يختلفوا في فتفجر الأنهار أنها مشددة باتفاق السبعة .

ووجه ذلك أبو حاتم بأن الأولى بعدها ينبوع وهو واحد والثانية بعدها الأنهار وهي جمع ، وأجيب عنه بأن الينبوع وإن كان واحدا في اللفظ فالمراد به الجمع ، فإن الينبوع العيون التي لا ينضب ماؤها ويرد بأن الينبوع عين الماء والجمع ينابيع ، وإنما يقال للعين ينبوع إذا كانت غزيرة من شأنها النبوع من غير انقطاع وهو يفعول من نبع الماء والياء زائدة كيعبوب من عب الماء . قال مجاهد : ينبوعا عيونا ، وعن السدي الينبوع هو النهر الذي يجري من العين .