فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{ٱلَّذِينَ تَتَوَفَّىٰهُمُ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمُ ٱدۡخُلُواْ ٱلۡجَنَّةَ بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (32)

والموصول في قوله : { الذين تتوفاهم الملائكة طَيّبِينَ } في محل نصب نعت للمتقين المذكور قبله ، قرأ الأعمش وحمزة { تتوفاهم } في هذا الموضع ، وفي الموضع الأوّل بالياء التحتية ، وقرأ الباقون بالمثناة الفوقية . واختار القراءة الأولى أبو عبيد مستدلاً بما روي عن ابن مسعود أنه قال : إن قريشاً زعموا أن الملائكة إناث فذكروهم أنتم . و{ طيبين } فيه أقوال : طاهرين من الشرك ، أو الصالحين ، أو زاكية أفعالهم وأقوالهم ، أو طيبين الأنفس ثقة بما يلقونه من ثواب الله ، أو طيبة نفوسهم بالرجوع إلى الله ، أو طيبين الوفاة ، أي : هي عليهم سهلة ، لا صعوبة فيها ، وجملة { يَقُولُونَ سلام عَلَيْكُمُ } في محل نصب على الحال من الملائكة أي : قائلين سلام عليكم ؛ ومعناه يحتمل وجهين : أحدهما أن يكون السلام إنذاراً لهم بالوفاة . الثاني أن يكون تبشيراً لهم بالجنة لأن السلام أمان . وقيل : إن الملائكة يقولون : السلام عليك وليّ الله إن الله يقرأ عليك السلام { ادخلوا الجنة بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } أي : بسبب عملكم . قيل : يحتمل هذا وجهين : الأوّل أن يكون تبشيراً بدخول الجنة عند الموت . الثاني : أن يقولوا ذلك لهم في الآخرة . ولا ينافي هذا دخول الجنة بالتفضل كما في الحديث الصحيح : «سدّدوا وقاربوا ، واعلموا أنه لن يدخل أحد الجنة بعمله » قيل : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : «ولا أنا إلاّ أن يتغمدني الله برحمته » وقد قدّمنا البحث عن هذا .

وقد أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله : { وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتقوا } قال : هؤلاء المؤمنون ، يقال لهم : { مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ } فيقولون : { خَيْرًا } { لّلَّذِينَ أَحْسَنُوا } أي : آمنوا بالله وكتبه ، وأمروا بطاعته ، وحثوا عباد الله على الخير ، ودعوهم إليه . وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : { الذين تتوفاهم الملائكة طَيّبِينَ } قال : أحياء وأمواتاً قدّر الله لهم ذلك .