فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{كَذَّبَتۡ ثَمُودُ بِٱلنُّذُرِ} (23)

ثم لما ذكر سبحانه تكذيب عاد أتبعه بتكذيب ثمود ، فقال : { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بالنذر } يجوز أن يكون جمع نذير : أي كذبت بالرّسل المرسلين إليهم ، ويجوز أن يكون مصدراً بمعنى الإنذار : أي كذبت بالإنذار الذي أنذروا به ، وإنما كان تكذيبهم لرسولهم وهو صالح تكذيباً للرسل ، لأن من كذب واحداً من الأنبياء فقد كذب سائرهم ، لاتفاقهم في الدعوة إلى كليات الشرائع .

/خ40