تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{رَّبُّكُمۡ أَعۡلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمۡۚ إِن تَكُونُواْ صَٰلِحِينَ فَإِنَّهُۥ كَانَ لِلۡأَوَّـٰبِينَ غَفُورٗا} (25)

{ ربكم أعلم ما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفور 25 }

المفردات :

الأواب : الذي ديدنه الرجوع إلى الله والالتجاء إليه ، قال سعيد بن جبير : هو الرجل تكون منه البادرة إلى أبيه لا يريد بذلك إلا الخير .

التفسير :

25- { ربكم أعلم بما في نفوسكم . . . }

أي : بما في ضمائركم من الإخلاص وعدمه في كل الطاعات .

{ إن تكونوا صالحين } قاصدين الصلاح والبر إلى الوالدين دون العقوق ثم بدرت منكم بادرة في حقهما فأنبتم إلى الله واستغفرتم منها .

{ فإنه كان للأوابين غفورا } . أي : الثوابين الرجاعين إليه تعالى بالندم عما فرط منهم فإنه يغفر لهم ما اكتسبوا .

وفي هذا وعد لمن أضمر البر بهم ووعيد لمن تهاون بحقوقهم وعمل على عقوقهم .

والآية كأنها ترد على تساؤل في النفس فإذا قال قائل : كيف يكون بحقهما وقد تبدر بوادر .

فأجابت الآية بأن الأمر كله لله الذي يعلم النوايا ويعلم ما وراء الأقوال والأفعال .

فإذا كان الابن بارا ثم بدرت بادرة أو هفا هفوة بدون قصد الإساءة وأعقب ذلك بالدم والاستغفار ؛ فإن الله يغفر له ذنبه . يجوز- كما قال الزمخشري- أن يكون هذا عاما لكل من فرطت منه جناية ثم تاب منها ، ويندرج تحته الجاني على أبويه التائب من جنايته ؛ لأن الآية وردت في أعقاب الوصية بالوالدين .

الآثار في الوصية بالوالدين

وردت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ووصايا السلف الصالح تؤكد حق الوالدين وتأمر الأبناء برعايتهما والإحسان إليهما وتحمّل أخطائهما والبر بهما والتلطف في القول معهما ، فهذا نوع من رد الجميل ومن مقابلة الحسنة بمثلها .

( أ ) قال صلى الله عليه وسلم :

( عفوا ؛ تعف نساؤكم ، وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم ){[366]} .

( بر أمك وأباك وأختك وأخاك ، ثم أدناك فأدناك ){[367]} .

وروى الإمام أحمد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( رغم أنف رجل ؛ ذكرت عنده فلم يصل علي ، ورغم أنف ؛ رجل دخل عليه شهر رمضان فاسلخ فلمن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة ){[368]} .

( ب ) وقد أمر الدين بإكرام الوالدين في حياتهما وبعد وفاتهما وذلك بزيارة قبرهما والتصدق عليهما وصلة الرحم من أقاربهما وتنفيذ وصيتهما وفعل كل خير عنهما كالحج والصدقة وأداء دين عليها إلى غير ذلك من الأمور الخيرة وأفعال البر والمعروف .

سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هل بقى على من بر أبوي شيء بعد موتهما أبرهما به . قال : ( نعم خصال أربع : الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإنفاذ عهدهما ، وإكرام صديقهما ، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما ){[369]} .

( ج ) وقد وصى الدين بالأم وكرر الوصية بها وجعل برها مقدما على بر الأب ، قال تعالى : { ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير } . ( لقمان : 14 ) وروى الشيخان : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل : من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك . قال : ثم من ؟ قال : أمك . قال ثم من ؟ قال : أمك قال : ثم من ؟ قال : أبوك{[370]} .

( د ) رعاية الأب للولد :

وصى الدين الأب أن يرع ولده وأن يقوم على تربيته وتهذيبه ؛ فالولد أمانة وقد أمرنا بحفظ الأمانة ورعايتها .

قال تعالى : { وأْمر أهلك بالصلوات واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى } ( طه : 132 ) .

وقال سبحانه : { قوا أنفسكم وأهليكم نارا } ( التحريم : 6 ) .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم حتى في التمرة والكلمة الطيبة ){[371]} .

وقيل : ولدك ريحانتك تشمها سبعا وخادمك سبعا ، ثم هو عدوك أو شريك .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( الغلام يعق عنه يوم السابع ويسمى ، ويماط عند الأذى فإذا بلغ ست عشرة سنة زوجه أبوه ثم أخذ بيده وقال : أدبتك وعلمتك وأنكحتك أعوذ بك من فتنتك في الدنيا وعذابك في الآخرة ){[372]} .

ورأى الأقرع بن حابس النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقبل ولده الحسن فقال : إن لي عشرة من الولد ما قبلت واحدا منهم . فقال عليه السلام : ( إن من لا يَرحم لا يُرحم ){[373]} .

وقال يزيد بن معاوية : أرسل أبي إلي الأحنف بن قيس فلما وصل إليه قال له : يا أبا بحر ، ما تقول في الولد ؟ قال : يا أمير المؤمنين ، ثمار قلوبنا ، وعماد ظهورنا ونحن لهم أرض ذليلة ، وسماء ظليلة ، وبهم نصول على كل جليلة فإن طلبوا فأعطهم ، وإن غضبوا فأرضهم ؛ يمنحوك ودهم ، ويحبوك جهدهم ولا تكن عليهم ثقلا ثقيلا فيملوا حياتك ويودوا وفاتك ويكرهوا قربك{[374]} .


[366]:- عفوا تعف نساؤكم: ذكره السيوطي في الجامع الصغير (5443) بلفظ: (عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم، وبروا آباؤكم تبركم أبناؤكم، ومن أتاه أخاه متنصلا فليقبل ذلك منه محقا كان أو مبطلا، فإن لم يفعل لم يرد على الحوض) ونسبه للحاكم في المستدرك عن أبي هريرة، وصححه. وقال السيوطي في الذر المنثور: وأخرج الحاكم وصححه وضعفه الذهبي، عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: (عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم. . الحديث). قال الهيثمي في المجمع: وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عفوا تعف نساؤكم، وبروا آباؤكم تبركم أبناؤكم، ومن اعتذر إلى أخيه المسلم من شيء بلغه عنه، فلم يقبل عذره، لم يرد على الحوض. رواه الطبراني في الأوسط وفيه خالد بن زيد العمري وهو كذاب.
[367]:- بر أمك وأباك وأختك وأخاك: أبو داود في الأدب (5140) من حديث كليب بن منفعة عن جده أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسل الله، من أبر؟ قال: (أمك وأباك وأختك وأخاك ومولاك الذي يلي ذلك حق واجب ورحم موصولة). ورواه النسائي في الزكاة (2532) من حديث طارق المحاربي قال: قدمنا المدينة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر يخطب الناس وهو يقول: يد المعطي العليا وابدأ بمن تعول: أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك) مختصر. ورواه أحمد في مسنده (7065) من حديث أبي رمثة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يد المعطي العليا أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك) وقال رجل: يا رسول الله، هؤلاء بنو يربوع قتله فلان قال: (ألا لا تجني نفس على أخرى). ورواه أحمد في مسنده (16177) من حديث رجل من بني يربوع قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته وهو يكلم الناس يقول: (يد المعطى العليا أمك وأختك وأخاك وأباك وأختك ثم أدناك فأدناك) قال: فقال رجل: يا رسول الله، هؤلاء بنو ثعلبة الذين أصابوا فلانا قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا لا تجني نفس على أخرى). قال الهيثمي في المجمع: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. قال المناوي في الفيض: قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح، وقال المنذري: إسناده حسن وهو في البخاري بتقديم وتأخير. وقضية صنيع المؤلف أن هذا لم يخرج في الصحيحين ولا أحدهما وهو عجب فقد خرجه البخاري من حديث أبي هريرة بزيادة ولفظه: (اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصداقة ما كان عن ظهر غني ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله). وقال المنذري: خرجه الشيخان معا بنحوه عن حكيم بن حزام.
[368]:- رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له: رواه الترمذي في الدعوات باب 110 (3613) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليّ. ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له. ورغم أنف رجل أدرك عنده أبوه الكبر فلم يدخلاه الجنة). قال عبد الرحمان: وأظنه قال: (أو أحدهما). وفي الباب عن جابر وأنس: هذا حديث حسن غريب.
[369]:- رواه أبو داود وابن ماجة وابن حبان والحاكم وقال: صحيح الإسناد، وقد أورده ابن كثير في تفسيره والغزالي في الإحياء 2/193.
[370]:- من أحق الناس بحسن صحابتي: رواه البخاري في الأدب (5971) ومسلم في البر (2548) وأحمد في مسنده (8144) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى اله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: (أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أبوك).
[371]:- اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم: رواه البخاري في الهبة (2587) ومسلم في الهبات (1623) من حديث عامر قال: سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر يقول: أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة؛ لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله؛ قال: (أعطيتك سائر ولدك مثل هذا؟ قال: لا، قال: (فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم!) قال: فرجع فرد عطيته.
[372]:- ابن حبان.
[373]:- من لا يَرحم لا يُرحم: رواه البخاري في الأدب (5997) ومسلم في الفضائل (2318) وأبو داود في الأدب (5218) والترمذي في البر (1911) وأحمد في مسنده (7081) من حديث أبي هريرة قال: قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالسا فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحد! فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: (من لا يَرحم لا يُرحم).
[374]:- إحياء علوم الدين 2/194.