تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَٰهَدُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أُوْلَـٰٓئِكَ يَرۡجُونَ رَحۡمَتَ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (218)

ثواب الجهاد

{ إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم( 218 ) }

المفردات :

الهجرة : الانتقال من موضع إلى موضع ، وقصد ترك الأول للثاني والهجر ضد الوصل ، والاسم الهجرة .

جاهدوا : جاهد مفاعلة من جهد إذا استخرج الجهد والاجتهاد والتجاهد : بذل الوسع والمجهود والجهاد بالفتح : الأرض الصلبة .

المعنى الإجمالي :

إن الذين آمنوا إيمانا صادقا دفعهم إلى الهجرة لنصرة الدين والجهاد لإعلان كلمته فأولئك ينتظرون عظيم ثواب الله لهم ، وإن قصروا في شيء لأن الله غفور يغفر الذنوب ، رحيم يرحم عباده بالهداية والثواب .

التفسير :

{ إن الذين آمنوا والذين هاجروا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم }

إن الذين آمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، واستقاموا على طريق الحق وأذعنوا لحكمه واستجابوا لأوامر الله ونواهيه .

{ والذين هاجروا } : أي تركوا أموالهم وأوطانهم من أجل نصرة دينهم وجاهدوا في سبيل الله لإعلاء كلمته أولئك الموصوفون بتلك الصفات الثلاث .

{ يرجون رحمت الله } : أي يؤملون تعلق رحمته تعالى بهم أو ثوابه على أعمالهم .

{ والله غفور رحيم } : أي واسع المغفرة للتائبين المستغفرين عظيم الرحمة بالمؤمنين المحسنين .

قال القرطبي :

إنما قال يرجون رحمة الله ، وقد مدحهم لأنه لا يعلم أحد في هذه الدنيا أنه صائر إلى الجنة ولو بلغ طاعة الله كل مبلغ لأمرين :

أحدهما : أنه لا يدري بمن يختم له ؟ .

والثاني : لئلا يتكل على عمله .

سبب النزول :

جاء في تفسير مقاتل بن سليمان وغيره من المفسرين أن الآية السابقة لما نزلت اطمأن عبد الله بن جحش ومن معه إلى أنهم لم يرتكبوا إثما في قتال المشركين في الشهر الحرام . ثم قال عبد الله بن جحش ومن معه : يا رسول الله ، أنطمع أن يكون لنا غزوة عطي فيها أجر المجاهدين . فأنزل الله هذه الآية : إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله يعني جنة الله .

فكانت هذه أول سرية وأول غنيمة وأول خمس ، وأول قتيل وأول أسر كان في الإسلام( 159 ) .

* * *