ولما بين سبحانه وتعالى المقطوع لهم بالنار بين الذين هم أهل لرجاء الجنة لئلا يزال العبد هارباً من موجبات النار{[9839]} مقبلاً على مرجئات الجنة خوفاً من أن يقع فيما يسقط رجاءه - وقال الحرالي : لما ذكر أمر المتزلزلين ذكر أمر{[9840]} الثابتين{[9841]} ؛ انتهى - فقال : { إن الذين آمنوا } أي أقروا بالإيمان{[9842]} .
ولما كانت الهجرة التي هي فراق المألوف والجهاد الذي هو المخاطرة بالنفس في مفارقة وطن البدن والمال في مفارقة وطن النعمة أعظم الأشياء على النفس بعد مفارقة وطن الدين كرر لهما الموصول إشعاراً باستحقاقهما للاصالة{[9843]} في أنفسهما فقال{[9844]} مؤكداً للمعنى بالإخراج في صيغة المفاعلة{[9845]} : { والذين هاجروا }{[9846]} أي{[9847]} أوقعوا المهاجرة بأن فارقوا بغضاً ونفرة تصديقاً لإقرارهم بذلك ديارهم ومن خالفهم فيه من أهلهم وأحبابهم . قال الحرالي : من المهاجرة وهو مفاعلة من الهجرة وهو التخلي عما شأنه الاغتباط به لمكان ضرر منه { وجاهدوا } {[9848]}أي أوقعوا{[9849]} المجاهدة ، مفاعلة من الجهد - فتحاً وضماً ، وهو الإبلاغ في الطاقة والمشقة في العمل { في سبيل الله } أي{[9850]} دين الملك الأعظم{[9851]} كل من خالفهم { أولئك } العالو الرتبة العظيمو الزلفى والقربة {[9852]}ولما كان أجرهم إنما هو من فضل الله قال{[9853]} : { يرجون{[9854]} } من الرجاء وهو ترقب الانتفاع بما{[9855]} تقدم له سبب ما - قاله الحرالي{[9856]} { رحمت{[9857]} الله } أي إكرامه لهم غير قاطعين بذلك علماً منهم أن له أن يفعل ما يشاء {[9858]}لأنه الملك الأعظم فلا كفوء له وهم غير قاطعين بموتهم محسنين ، {[9859]}قاطعون بأنه سبحانه وتعالى لو أخذهم بما يعلم من ذنوبهم عذبهم .
ولما كان الإنسان محل النقصان فهو لا يزال في فعل ما إن أوخذ به هلك قال مشيراً إلى ذلك مبشراً{[9860]} بسعة الحلم في جملة حالية من واو { يرجون } {[9861]}ويجوز{[9862]} أن يكون عطفاً على ما تقديره : ويخافون عذابه فالله منتقم عظيم : { والله } {[9863]}أي الذي له صفات الكمال{[9864]} { غفور } أي ستور لما فرط منهم من الصغائر أو{[9865]} تابوا عنه من الكبائر { رحيم * } فاعل بهم فعل الراحم من الإحسان والإكرام والاستقبال بالرضى . قال الحرالي{[9866]} : وفي الختم بالرحمة أبداً في خواتم الآي إشعار{[9867]} بأن فضل الله في الدنيا والآخرة ابتداء فضل ليس في الحقيقة جزاء العمل فكما يرحم العبد طفلاً ابتداء يرحمه كهلاً انتهاء ويبتدئه برحمته{[9868]} في معاده كما ابتدأه برحمته في ابتدائه - انتهى بالمعنى .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.