تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{ٱلَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهۡدَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مِيثَٰقِهِۦ وَيَقۡطَعُونَ مَآ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦٓ أَن يُوصَلَ وَيُفۡسِدُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِۚ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡخَٰسِرُونَ} (27)

{ الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه . . . }

تصف هذه الآية الفاسقين بنقض العهد ، والرجوع عن الإيمان بعد معرفته ، أو برفض آلة التوحيد والإيمان وهي مبثوثة في فطرة الإنسان .

وقال مقاتل بن سليمان : المراد بهم اليهود ( فقد نقضوا العهد الأول ، ونقضوا ما أخذ عليهم في التوراة أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا وأن يؤمنوا بالنبي عليه السلام وكفروا بعيسى وبمحمد عليهما السلام وآمنوا ببعض الأنبياء وكفروا ببعض ) ( 63 ) .

آراء في تفسير عهد الله :

قال ابن كثير : ( وقد اختلف أهل التفسير في معنى العهد الذي وصف هؤلاء الفاسقين بنقضه ، فقال بعضهم : هو وصية الله إلى خلقه ، وأمره بما أمرهم به من طاعته ، ونهيه عما نهاهم عنه من معصيته ، وعلى لسان رسله ، ونقضهم ذلك وتركهم العمل به ) .

وقال آخرون : بل هو في كفر أهل الكتاب والمنافقين منهم ، وعهد الله الذي نقضوه ، هو ما أخذ عليهم في التوراة من العمل بما فيها ، واتباع محمد صلى الله عليه وسلم إذا بعث والتصديق بما جاء به من عند ربهم ، ونقضهم ذلك هو جحودهم به بعد معرفتهم بحقيقته ، وإنكارهم وكتمانهم علم ذلك عن الناس ، بعد إعطائهم الله الميثاق من أنفسهم ليبيننه للناس ولا يكتمونه .

فأخبر الله تعالى أنهم نبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا ، وهذا اختيار ابن جرير رحمه الله وهو قول مقاتل بن حيان ( 64 ) .

وقال آخرون : بل عنى بهذه الآية جميع أهل الكفر والشرك والنفاق ، وعهده إلى جميعهم في توحيده بما وضح لهم من الأدلة على ربوبيته ، وعهده إليهم في أمره ونهيه ، ما احتج لرسله من المعجزات ، التي لا يقدر أحد من الناس غيرهم أن يأتي بمثله ، الشاهدة لهم على صدقهم ، قالوا ونقضهم ذلك : تركهم الإقرار بما ثبت لهم صحته بالأدلة ، وتكذيبهم الرسل والكتب ، مع علمهم أنما أتوا به حق ، وهو رأى حسن .

وقال آخرون : العهد الذي ذكره تعالى هو العهد الذي أخذه عليهم حين أخرجهم من صلب آدم ، الذي وصف في قوله تعالى : وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا . ( الأعراف 171-172 ) ، ونقضهم ذلك تركهم الوفاء به ، حكى هذه الأقوال ابن جرير في تفسيره( 65 ) .

وهذه الآراء كما ترى قريبة من بعضها ، وقد تكون مرادة جميعها ، ولذلك يقول الأستاذ سيد قطب : ( وعهد الله المقصود مع البشر يتمثل في عهود كثيرة : إنه عهد الفطرة المركوزة في طبيعة كل حي . . أن يعرف خالقه وأن يتجه إليه بالعبادة . . وهو عهد استخلاف في الأرض . الذي أخذه على آدم ، وفي عهود كثيرة في الرسالات لكل قوم أن يعبدوا الله وحده . . . ) ( 66 ) .

{ ويقطعون ما أمر الله به يوصل } : لقد أمر الله بصلة الرحم والقربى ، وأمر بصلة العقيدة والأخوة الإنسانية والإيمان بجميع الرسل والكتب ، قال النسفي : هو قطعهم للأرحام وموالاة المؤمنين أو قطعهم ما بين الأنبياء من الوصلة والاجتماع على الحق في إيمانهم ببعض وكفرهم ببعض ( 67 ) .

{ ويفسدون في الأرض } : بالمنع عن الإيمان والاستهزاء بالحق والعمل على تهييج الحرب بين المؤمنين وغيرهم .

{ أولئك هم الخاسرون } : لقد خسروا في الدنيا بافتضاحهم وتخبطهم وفسادهم ، وخسروا في الآخرة بغضب الله وحرمانهم من رحمته ، واستحقاقهم العذاب الأليم ، قال تعالى : أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار . ( الرعد 25 ) .