الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱلَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهۡدَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مِيثَٰقِهِۦ وَيَقۡطَعُونَ مَآ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦٓ أَن يُوصَلَ وَيُفۡسِدُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِۚ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡخَٰسِرُونَ} (27)

وقوله : ( الذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ )[ 26 ] .

العهد هاهنا ، هو( {[1315]} ) ما أخذه الله عليهم( {[1316]} ) إذ أخرجهم من ظهر آدم وبنيه كالذر ، ودليله قوله ( وَإِذَا اَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَاتِهِمْ )( {[1317]} )( {[1318]} ) .

/وقيل : العهد هاهنا هو ما أخذه الله على النبيين ومن اتبعهم ألا يكفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم ودليله قوله : ( وَإِذَا اَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيئِينَ( {[1319]} ) لَمَا ءَاتَيْنَاكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ )( {[1320]} )( {[1321]} ) .

قوله : ( وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُّوصَلَ )[ 26 ] .

معناه : يقطعون أمر دينه لئلا يتبع فيوصل( {[1322]} ) الإيمان به .

وقيل : معناه : يقطعون الرحم والقرابة التي بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم وأصابه ، لأنهم إذا كذبوه فقد قطعوه( {[1323]} ) . فَ " أَنْ " في موضع خفض على البدل من الهاء في " به " ( {[1324]} ) أو في موضع نصب على البدل من " ما " أو على أنه مفعول من أجله( {[1325]} ) .

قوله : ( وَيُفْسِدُونَ فِي الاَرْضِ )[ 26 ] .

الفساد في الأرض في هذا الموضع عبادة غير( {[1326]} ) الله تعالى : [ وهي أعظم الفساد( {[1327]} ) ] .

وقوله : ( أُوْلاَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )[ 26 ] .

أصل الخسران النقص( {[1328]} ) . والخاسر الناقص نفسه حظها من رحمة الله [ عز وجل ]( {[1329]} ) بمعصيته كما يخسر الرجل في تجارته .

وقيل : معنى " الخاسرين( {[1330]} ) " الهالكون( {[1331]} ) .


[1315]:- سقط من ع2، وفي ق: فهو.
[1316]:- في ع3: عنهم.
[1317]:- الأعراف آية 172.
[1318]:- انظر: تفسير القرطبي 1/246، ورجح الطبري القول الثاني في جامع البيان 1/411-412.
[1319]:- في ع1، ح: النبيين. وهي قراءة حفص عن عاصم.
[1320]:- آل عمران آية 80.
[1321]:- انظر: تفسير القرطبي 1/246، ورجح الطبري القول الثاني في جامع البيان 1/411-412.
[1322]:- في ح: فيوصل فيتصل.
[1323]:- انظر: جامع البيان 1/416.
[1324]:- سقط من ق.
[1325]:- انظر: جامع البيان 1/415، تفسير القرطبي 1/247.
[1326]:- سقط من ق.
[1327]:- في ع3: وفي أعظم الفساد من عبد غير الله.
[1328]:- انظر: مفردات الراغب 148، واللسان 1/829.
[1329]:- في ع3: تعالى.
[1330]:- في ع3: الخاسرون.
[1331]:- انظر: جامع البيان 1/417.