السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{وَٱلطَّيۡرَ مَحۡشُورَةٗۖ كُلّٞ لَّهُۥٓ أَوَّابٞ} (19)

وقوله تعالى : { والطير محشورةً } أي : مجموعة إليه تسبح معه ، عطف مفعول على مفعول ، وهما الجبال والطير ، أو حال على حال ، وهما يسبحن ، ومحشورة كقولك : ضربت زيداً مكتوفاً وعمراً مطلقاً وأتى بالحال اسماً لأنه لم يقصد أن الفعل وقع شيئاً فشيئاً لأن حشرها دفعة واحدة أدل على القدرة والحاشر هو الله تعالى ؟ فإن قيل : كيف يصدر تسبيح الله تعالى من الطير مع أنه لا عقل لها ؟ أجيب : بأنه لا يبعد أن يخلق الله تعالى لها عقولاً ولا حتى تعرف الله تعالى فتسبحه حينئذ ويكون ذلك معجزة لداود عليه السلام { كلٌ } أي : من الجبال والطير { له } أي : لداود أي : لأجل تسبيحه { أواب } أي : رجاع إلى طاعته بالتسبيح وقيل : كل مسبح فوضع أواب موضع مسبح وقيل : الضمير في له للباري تبارك وتعالى والمراد كل من داود والجبال والطير مسبح ورجاع لله تعالى .