السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{وَأَقۡسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡ لَئِن جَآءَتۡهُمۡ ءَايَةٞ لَّيُؤۡمِنُنَّ بِهَاۚ قُلۡ إِنَّمَا ٱلۡأٓيَٰتُ عِندَ ٱللَّهِۖ وَمَا يُشۡعِرُكُمۡ أَنَّهَآ إِذَا جَآءَتۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (109)

{ وأقسموا } أي : كفار مكة { بالله جهد أيمانهم } أي : غاية اجتهادهم فيها { لئن جاءتهم آية } أي : مما اقترحوه { ليؤمنن بها } .

روي أنّ قريشاً قالوا : يا محمد إنك تخبرنا أنّ موسى كان معه عصا يضرب بها الحجر فينفجر منه الماء اثنتي عشرة عيناً وتخبرنا أنّ عيسى كان يحيي الموتى فأتنا من الآيات حتى نصدقك فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم «أي شيء تحبون ؟ » قالوا : تجعل لنا الصفا ذهباً وتبعث لنا بعض أمواتنا حتى نسأله عنك أحق ما تقول أم باطل ؟ وأرنا الملائكة يشهدون لك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن فعلت بعض ما تقولون أتصدقونني ؟ ) قالوا : نعم والله لئن فعلت لنتبعنك أجمعين وسأل المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينزلها عليهم حتى يؤمنوا فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله أن يجعل الصفا ذهباً فجاء جبريل عليه السلام فقال : يا رسول الله لك ما شئت إن شئت أصبح ذهباً ولكن إن لم يصدقوا ليعذبنهم الله وإن شئت تركتهم حتى يتوب تائبهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «بل يتوب تائبهم » فنزلت ، قال الله تعالى : { قل } لهم { إنما الآيات عند الله } ينزلها كيف يشاء وإنما أنا نذير { وما يشعركم } أي : وما يدريكم أيها المسلمون بإيمانهم إذا جاءت فإنهم كانوا يتمنون مجيء الآية طمعاً في إيمانهم أي : أنتم لا تدرون ذلك { إنها إذا جاءت لا يؤمنون } لما سبق في علمي .

وقرأ أبو عمرو بسكون الراء ، وروي عن الدوري اختلاس الضم وكسر الهمزة من ( إنها ) ابن كثير وأبو عمرو على الابتداء وقالا : تم الكلام عند قوله تعالى : { وما يشعركم } والباقون بالفتح فهي بمعنى لعل وهو شائع في كلام العرب : ائت السوق أنك تشتري لنا شيئاً ، بمعنى لعلك ، ومنه قول عدي بن زيد :

أعاذل ما يدريك أنّ منيتي *** إلى ساعة في اليوم أو في ضحى الغد

أي : لعل منيتي . وقرأ ابن عامر وحمزة : لا تؤمنون ، بالتاء خطاباً للكفار ، والباقون بالياء على الغيبة .