الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{أَمۡ تُرِيدُونَ أَن تَسۡـَٔلُواْ رَسُولَكُمۡ كَمَا سُئِلَ مُوسَىٰ مِن قَبۡلُۗ وَمَن يَتَبَدَّلِ ٱلۡكُفۡرَ بِٱلۡإِيمَٰنِ فَقَدۡ ضَلَّ سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ} (108)

{ أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ } الآية . قال ابن عبّاس : نزلت في عبد الله بن أُميّة المخزومي ورهط من قريش قالوا : يا محمّد أجعل لنا الصّفا ذهباً ووسّع لنّا أرض مكّة ، وفجر الأنهار خلالها تفجيرا نؤمن بك .

فأنزل الله عزّ وجلّ { أَمْ تُرِيدُونَ } يعني أتريدون والميم صلة لأنّ أم إذا كان بمعنى العطف لا تكون أبتداء ولا تأتي إلاّ مردودة على استفهام قبلها ، وقيل معناه : بل يريدون كقول الشاعر :

بدت مثل قرن الشّمس في رونق الضحّى *** وصورتها أم أنت في العين أملح

أي بل أنت . { أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ } محمّداً . { كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ } سأله قومه فقالوا : أرنا الله جهرة ، وقال مجاهد : لمّا قالت قريش هذا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " نعم وهو كالمائدة لبني إسرائيل إن لم تؤمنوا عُذّبتم " فأبوا ورجعوا ، والصّحيح أن شاء الله إنها نزلت في اليهود حين قالوا : يا محمّد أئتنا بكتاب من السّماء تحملهُ ، كما أتى موسى بالتوراة ، لأنّ هذه السّورة مدنية ، وتصديق هذا القول قوله تعالى :

{ يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَآءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذلِكَ } [ النساء : 153 ] في سُئل ثلاث قراءات :

بالهمز : وهي قراءة العامّة ، و( سُئل ) بتليين الهمزة وهي قراءة أبي جعفر و( سُئل ) مثل ( قيل ) وهي قراءة الحسن . { وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ السَّبِيلِ } أخطأ وسط الطريق .