الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{بَلَىٰۚ مَنۡ أَسۡلَمَ وَجۡهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحۡسِنٞ فَلَهُۥٓ أَجۡرُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ} (112)

{ بَلَى } ليس كما قالوا بل يدخل الجنّة { مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ للَّهِ } مقاتل : أخلص دينه وعمله لله وقيل : فوض أمره إلى الله .

وقيل : خضع وتواضع لله .

وأصل الإسلام والاستسلام : الخضوع والأنقياد وإنّما خصَّ الوجه لأنّه إذا جاد بوجهه في السّجود لم يبخل بسائر جوارحه .

قال زيد بن عمرو بن نفيل :

اسلمتُ وجهي لمن اسلمت *** له الأرض تحمل صخراً ثقالا

واسلمت وجهي لمن اسلمت *** له المزن يحمل عذباً زلالاً

{ وَهُوَ مُحْسِنٌ } في عمله ، وقيل : مؤمن ، وقيل : مخلص . { فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } { وَقَالَتِ الْيَهُودُ } نزلت في يهود المدينة ونصارى أهل نجران ؛ وذلك إنّ وفد نجران لمّا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاهم أحبار اليهود فتناظروا حتّى ارتفعت أصواتهم فقالت لهم اليهود : ما أنتم على شيء من الدّين وكفروا بعيسى والإنجيل ، وقالت لهم النّصارى : ما أنتم على شيء من الدّين وكفروا بموسى والتوراة .