الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{۞وَإِذِ ٱبۡتَلَىٰٓ إِبۡرَٰهِـۧمَ رَبُّهُۥ بِكَلِمَٰتٖ فَأَتَمَّهُنَّۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامٗاۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِيۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهۡدِي ٱلظَّـٰلِمِينَ} (124)

قرأ أبو الشعثاء جابر بن زيد : { إِبْرَاهِيمُ ربَّه } إبراهيمُ رفعاً وربَّه نصباً على معنى سأل ودعا فقيل له ومن اين لك هذا ؟ فقال : اقرأنيه ابن عباس . وهذا غير قوي لأجل الباء في قوله { بِكَلِمَاتٍ } وقرأ الباقون بالنصّب ، وجعلوا معنى الأبتلاء الأختيار والامتحان في الأمر ، وهو الصحيح ، وفي

{ إِبْرَاهِيمَ } أربع لغات : قرأ ابن الزبّير : ابرهام بألف واحد بين الهاء والميم ، وقرأ أبو بكر إبراهم وكان زيد بن عمر يقول في صلاته : إني عذت بما عاذ به إبراهيم ، إذ قال :إني لك اللهم عان راغم

وقرأ عبد الله بن عامر اليحصبي : ابراهام بألفين ، وقرأ الباقون : إبراهيم [ . . . قال يحيى بن سعيد ] الأنصاري : أقرأ ابراهام وابراهيم . فأن الله عزّ وجلّ أنزلهما كما أنزل يعقوب واسرائيل ، وعيسى والمسيح ومحمّداً وأحمد .

الربيع ابن عامر : مصحفة مكتوب في مصاحف أهل الشام إبراهام بالألف وفي غيرها بالياء .

وإبراهيم إسم أعجمي ولذلك لا يجري وهو إبراهيم بن نازح بن ناحور بن ساروخ بن ارخوا بن فالغ بن منابر بن الشالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح . فاختلفوا في مسكنه ، فقال بعضهم : كان [ بكشكر ، ] وقال قوم : حرّان ؛ ولكن أباه نقله إلى بابل أرض نمرود بن كنعان واختلفوا في الكلمات التي ابتلى إبراهيم عليه السلام : عن ابن عبّاس : هي ثلاثون سهماً ، وهي شرائع الأسلام ، ولم يبتل أحد بهذا الدّين كلّه فأقامه كلّه إلاّ إبراهيم ( عليه الصلاة والسلام ) . { فَأَتَمَّهُنَّ } فكتب له البراءة . فقال : { وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى } [ النجم : 37 ] وهي عشرة في براءة { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ }الآية [ التوبة : 112 ] وعشرة في الأحزاب { إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ }الآية [ الأحزاب : 35 ] ، وعشرة في المؤمنين { سَأَلَ سَآئِلٌ }

[ المعارج : 1 ] { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } [ المؤمنون : 9 ] ، وقوله { إِلاَّ الْمُصَلِّينَ } [ المعارج : 22 ] .

وروى طاووس عن ابن عبّاس قال : إبتلاه بعشرة أشياء هي من الفطرة والطّهارة خمس في الرأس وخمس في الجسد فالتّي في الرأس قصّ الشارب والمضمضة والاستنشاق والسّواك وفرق الرأس ، والّتي في الجسد : تقليم الأظافر ونتف الأبط وحلق العانة والختان والاستنجاء بالماء .

مجاهد : هي الآيات الّتي في قوله : { قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً } إلى آخر القصّة .

الربيع وقتادة : مناسك الحج .

الحسن : ابتلاه بسبعة أشياء إبتلاه بالكواكب والقمر والشمس فأحسن في ذلك وعلم أنّ ربّه دائم لا يزول وإبتلاه بالنّار فصبر على ذلك ، وإبتلاه بذبح ابنه فصبر على ذلك وبالختان فصبر على ذلك وبالهجرة فصبر عليه .

سعيد بن جبير : هي قول إبراهيم وإسماعيل حين يرفعان البيت { رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّآ } [ البقرة : 127 ] فرفعاه بسبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر .

يمان : هي محاجّة قومه قال الله : { وَحَآجَّهُ قَوْمُهُ }

إلى قوله تعالى { وَتِلْكَ حُجَّتُنَآ آتَيْنَاهَآ إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ } [ الأنعام : 80-83 ] .

أبو روق : هي قوله عليه السلام { الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ } الآيات [ الشعراء : 78 ] .

وقال بعضهم : هي إنّ الله ابتلاه في ماله وولده ونفسه فسلم ماله إلى الضيفان ، وولده إلى القربان ، ونفسه إلى النيران ، وقلبه إلى الرّحمن فاتخذه خليلاً ، وقيل : هي سهام الأسلام وهي عشرة : شهادة أن لا اله إلاّ الله وهي الملّة والصلاة وهي القنطرة . . قال : [ والزكاة ] وهي الطهارة والصّوم وهو الجنّة والحج وهو الشريعة ، والغزو وهو النّصرة ، والطاعة وهي العصمة ، والجماعة وهي الألفة ، والأمر بالمعروف وهو الوفاء والنهي عن المنكر وهو الحُجّة . فأتمهنّ . قال قتادة : أدّاهن .

الربيع : وفى بهنّ .

الضّحاك : [ . . . أيمانهن ] ، يمان : عمل بهن . قال الله { إِنِّي جَاعِلُكَ } يا إبراهيم { لِلنَّاسِ إِمَاماً } ليقتدي بك وأصله من الأُم وهو القصد . { قَالَ } إبراهيم { وَمِن ذُرِّيَّتِي } ومن أولادي أيضاً . فاجعل أئمّة يُقتدى بهم وأصل الذريّة الأولاد الصغار مشتق من الذر لكثرته ، وقيل : من الذرر وهو الخلق فخفف الهمز وأدخل التشديد عوضاً عن الهمز كالبرّيّة .

قيل : من الذرو وفيها ثلاث لغات :

ذريّة بكسر الذال ، وهي قراءة زيد بن ثابت ، وذريّة بفتحها وهي قراءة أبي جعفر ، وذريّة بضمها وهي قراءة العامّة . { قَالَ } الله { لاَ يَنَالُ } أي لا يصيب . { عَهْدِي الظَّالِمِينَ } وفيه ثلاث قراءات : عهدي الظالمون ، وهي قراءة ابن مسعود وطلحة ابن مصرف ، وعهدي الظالمين مرتجلة الياء ، وهي قراءة أبي رجاء والأعمش وحمزة ، وعهدي الظالمين بفتح الياء وهي قراءة العامّة ، واختلفوا في هذا العهد فقال عطاء بن أبي رباح : رحمتي .

الضحّاك : طاعتي دليله قوله : { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ } [ البقرة : 40 ] .

السّدي : [ التوفي ] دليله قوله { الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ } [ البقرة : 27 ] .

مجاهد : ليس الظالم أن يطاع في ظلمه .

أبو حذيفة : أمانتي دليله قوله { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ } [ النحل : 91 ] .

أبو عبيد : أماني دليله قوله : { فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ } [ التوبة : 4 ] ، وقيل : إيماني دليله قوله عزّ وجلّ { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يبَنِي ءَادَمَ أَن لاَّ تَعْبُدُواْ الشَّيطَانَ } [ يس : 60 ] .