الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَإِذۡ بَوَّأۡنَا لِإِبۡرَٰهِيمَ مَكَانَ ٱلۡبَيۡتِ أَن لَّا تُشۡرِكۡ بِي شَيۡـٔٗا وَطَهِّرۡ بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡقَآئِمِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ} (26)

{ وَإِذْ بَوَّأْنَا } وطّأنا . قال ابن عباس : جعلنا ، الحسن : أنزلنا ، مقاتل بن سليمان : دللناه عليه ، ابن حبان : هيأنا ، نظيره

{ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ } [ آل عمران : 121 ]

{ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ } [ الأعراف : 74 ] وقوله

{ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفَاً } [ العنكبوت : 58 ] . { لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ } والمكان جوهر يمكن أن يثبت عليه غيره ، كما أن الزمان عرض يمكن أن يحدث فيه غيره ، وأراد بالبيت الكعبة .

{ أَن لاَّ تُشْرِكْ } يعني أمرناه وعهدنا إليه أن لا تشرك { بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَالْقَآئِمِينَ } يعني المصلّين { وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ } .