الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدۡ كُذِّبَ رُسُلٞ مِّن قَبۡلِكَ جَآءُو بِٱلۡبَيِّنَٰتِ وَٱلزُّبُرِ وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُنِيرِ} (184)

ثم قال معزياً نبيه صلى الله عليه وسلم { فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَآءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ } وبالزبر أي الكتب المزبورة يعني المكتوبة أصلها من زبرت أي كتبت ، واحدها زبور مثل رسول ورسل ، وكل كتاب فهو زبور .

قال امرؤ القيس :

لمن طلل أبصرته فشجاني *** كخط زبور في عسيب يماني

وقال بعضهم : هو الكتاب الحسن حكاه المفضل وأنشد :

عرفت الديار كخط الدويّ *** يحبره الكاتب الحميري

وقرأ ابن عامر : وبالزبر بزيادة باء ، وكذلك هو في مصاحفهم .

وقال عكرمة ومقاتل والواقدي : يعني بالزبر أحاديث من كان قبلهم ، نظيرها في سورة الحج والملائكة .

{ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ } الواضح المضيء