الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَٱذۡكُر رَّبَّكَ فِي نَفۡسِكَ تَضَرُّعٗا وَخِيفَةٗ وَدُونَ ٱلۡجَهۡرِ مِنَ ٱلۡقَوۡلِ بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ ٱلۡغَٰفِلِينَ} (205)

{ وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ } قال ابن عباس : يعني بالذكر القراءة في الصلاة { تَضَرُّعاً } جهراً { وَخِيفَةً } { وَدُونَ الْجَهْرِ } دون رفع القول في خفض وسكوت يسمع من خلفك .

وقال أهل المعاني : واذكر ربّك اتعظ بالقرآن وآمن بآياته واذكر ربّك بالطاعة في ما يأمرك ( تضرّعاً ) تواضعاً وتخشّعاً ( وخيفة ) خوفاً من عقابه ، فإذا قرأت دعوت بالله أي دون الجهر : خفاء لا جهار .

وقال مجاهد وابن جريج : أمر أن يذكروه في الصدور . ويؤمر بالتضرع فى الدعاء والاستكانة .

ويكره رفع الصوت [ والبداء ] بالدعاء وأمّا قوله { بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ } فإنه يعني بالبكر والعشيات ، واحد الآصال أصيل ، مثل أيمان ويمين ، وقال أهل اللغة : هو ما بين العصر إلى المغرب { وَلاَ تَكُنْ مِّنَ الْغَافِلِينَ *