جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري  
{قَالَتۡ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَلَمۡ يَمۡسَسۡنِي بَشَرٞ وَلَمۡ أَكُ بَغِيّٗا} (20)

القول في تأويل قوله تعالى : { قَالَتْ أَنّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً * قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبّكَ هُوَ عَلَيّ هَيّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لّلْنّاسِ وَرَحْمَةً مّنّا وَكَانَ أَمْراً مّقْضِيّاً } .

يقول تعالى ذكره : قالت مريم لجبريل : أنّي يَكُونُ لي غُلامٌ من أيّ وجه يكون لي غلام ؟ أمن قِبَل زوج أتزوّج ، فأرزقه منه ، أم يبتدىء الله فيّ خلقه ابتداء ولَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ من ولد آدم بنكاح حلال ولَمْ أكُ إذ لم يمسسني منهم أحد على وجه الحلال بَغِيّا بغيت ففعلت ذلك من الوجه الحرام ، فحملته من زنا ، كما :

حدثنا موسى ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ولَمْ أكُ بَغِيّا يقول : زانية .