نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالَتۡ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَلَمۡ يَمۡسَسۡنِي بَشَرٞ وَلَمۡ أَكُ بَغِيّٗا} (20)

{ قالت } مريم : { أنّى } أي من أين {[47974]}وكيف{[47975]} { يكون لي غلام } ألده { ولم يمسسني بشر } بنكاح أصلاً حلال{[47976]} ولا غيره بشبهة ولا غيرها .

ولما هالها هذا الأمر ، أداها الحال إلى غاية الإسراع في إلقاء ما تريد{[47977]} من المعاني لها لعلها{[47978]} تستريح مما تصورته ، فضاق عليها المقام ، فأوجزت حتى بحذف النون من " كان " و{[47979]}لتفهم أن هذا المعنى منفي كونه على أبلغ وجوهه{[47980]} فقالت{[47981]} { ولم أك } . ولما كان المولود سر من يلده ، وكان التعبير عنه بما هو من مادة الكلمة دالاً على{[47982]} غاية الكمال في{[47983]} الرجولية المقتضي لغاية القوة في أمر النكاح نفت أن يكون فيها شيء من ذلك فقالت : { بغياً * } أي{[47984]} ليكون{[47985]} دأبي الفجور ، {[47986]}ولم يأت " بغية " لغلبة إيقاعه على النساء ، فكان مثل حائض وعاقر في عدم الإلباس{[47987]} ولأن بغية ، لا يقال إلا للمتلبسة به{[47988]}


[47974]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47975]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47976]:سقط من مد.
[47977]:بهامش ظ: قوله "في إلقاء ما تريد – الخ" لا ينافيه قوله في آل عمران داخل هذا الكلام خطر لها ولم تلفظ به فعلم المك أنه شغل فكرها فأجابها عنه لتفريغ الفهم، لأن ذاك احتمال حملا لها على الكمال وهذا الظاهر ولا ينافي الكمال والله أعلم تدبر
[47978]:زيد من ظ ومد.
[47979]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47980]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47981]:من ظ ومد وفي الأصل: فقال.
[47982]:سقط من ظ.
[47983]:في ظ "و".
[47984]:سقط من ظ.
[47985]:زيد من مد.
[47986]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47987]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47988]:زيد من مد.