السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{قَالَتۡ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَلَمۡ يَمۡسَسۡنِي بَشَرٞ وَلَمۡ أَكُ بَغِيّٗا} (20)

{ قالت } مريم { أنّى } أي : من أين وكيف { يكون لي غلام } ألده { ولم يمسسني بشر } بنكاح { ولم أك بغياً } أي : زانية فتعجبت مما بشرها به جبريل عليه السلام لأنها قد عرفت بالعادة أن الولادة لا تكون إلا من رجل ، والعادة عند أهل المعرفة معتبرة في الأمور وإن جوزوا خلاف ذلك في القدرة فليس في قولها هذا دلالة على أنها لم تعلم أنه تعالى قادر على خلق الولد ابتداءً وكيف وقد عرفت أنه تعالى خلق أبا البشر على هذا الحدّ ولأنها كانت منفردة للعبادة ومن يكون كذلك لا بدّ أن يعرف قدرة اللّه تعالى على ذلك وبما تقرر سقط ما قيل ، قولها : { ولم يمسسني بشر } يدخل تحته قولها : { ولم أك بغياً } ولهذا اقتصر عليه في سورة آل عمران بقولها : { قالت رب أنّى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر } [ آل عمران ، 47 ] فلم تذكر البغي ، ويجوز أن يقال : إنها أفردت ذكر البغي مع دخوله في الكلام الأول لأنه أعظم ما في بابه فهو نظير قوله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } [ البقرة ، 238 ] وقوله تعالى : { وملائكته ورسله وجبريل وميكال } [ البقرة ، 98 ] .