الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَقَدۡ أُوحِيَ إِلَيۡكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكَ لَئِنۡ أَشۡرَكۡتَ لَيَحۡبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ} (65)

وقوله تعالى : { وَلَقَدْ أُوْحِىَ إِلَيْكَ وَإِلَى الذين مِن قَبْلِكَ } قالت فرقة : المعنى : ولقد أوحِي إَلى كُلِّ نبيٍّ ؛ { لَئِنْ أشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ } . ( ت ) : قد تقدَّمَ غيرُ مَا مَرَّةٍ ، بأنَّ ما وَرَدَ مِن مِثْلِ هذا ، فهو محمولٌ على إرادةِ الأمَّةِ لعِصْمَة النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما المرادُ مَنْ يمكنُ أنْ يَقَعَ ذلكَ مِنْهُ ، وخُوطِبَ هو صلى الله عليه وسلم تعظيماً للأمْرِ ، قال ( ص ) : { لَيَحْبَطَنَّ } جوابُ القَسَمِ ، وجَوابُ الشَّرْطِ محذوفٌ ؛ لِدَلاَلَةِ جَوابِ القسمِ عليه ، انتهى .