الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{فَمِنۡهُم مَّنۡ ءَامَنَ بِهِۦ وَمِنۡهُم مَّن صَدَّ عَنۡهُۚ وَكَفَىٰ بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا} (55)

قوله تعالى : { فَمِنْهُمْ مَّنْ ءَامَنَ بِهِ }[ النساء :55 ] .

اختلف في الضمير مِنْ ( به ) ، فقال الجمهور : هو عائدٌ علَى القرآن الذي في قوله تعالى : { وآمِنُوا بِمَا أنزلت مُصَدّقًا لّمَا مَعَكُمْ مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً }[ البقرة :41 ] ، فأعلم اللَّه سبحانه أنَّ منهم مَنْ آمَنَ كما أُمِرَ ، فلذلك ارتفَعَ الوعيدُ بالطَّمْسِ ، ولم يَقَعْ ، وصَدَّ قومٌ ثبَتَ الوعيدُ عليهم في الآخرة بقوله سبحانه : { وكفى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً }[ النساء :55 ] ، وقيل : هو عائدٌ على إبراهيم عليه السلام ، وقيل : هو عائدٌ على الفَضْلِ الذي آتاه اللَّه النبيَّ عليه السلام ، والعربَ على ما تقدَّم .