فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَٱسۡتَقِمۡ كَمَآ أُمِرۡتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطۡغَوۡاْۚ إِنَّهُۥ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ} (112)

{ فاستقم كَمآ أُمِرْتَ } فاستقم استقامة مثل الاستقامة التي أمرت بها على جادّة الحق ، غير عادل عنها { وَمَن تَابَ مَعَكَ } معطوف على المستتر في استقم . وإنما جاز العطف عليه ولم يؤكد بمنفصل لقيام الفاصل مقامه . والمعنى : فاستقم أنت وليستقم من تاب على الكفر وآمن معك { وَلاَ تَطْغَوْاْ } ولا تخرجوا عن حدود الله { إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } عالم فهو مجازيكم به ، فاتقوه . وعن ابن عباس : ما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع القرآن آية كانت أشدّ ولا أشقّ عليه من هذه الآية . ولهذا قال : «شيبتني هود والواقعة وأخواتهما » وروي أنّ أصحابه قالوا له : لقد أسرع فيك الشيب . فقال : «شيبتني هود » وعن بعضهم : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم فقلت له : روي عنك أنك قلت : شيبتني هود . فقال : نعم . فقلت : ما الذي شيبك منها ؟ أقصص الأنبياء وهلاك الأمم ؟ قال : لا ، ولكن قوله : { فاستقم كَمَا أُمِرْتَ } . وعن جعفر الصادق رضي الله عنه { فاستقم كَمَا أُمِرْتَ } قال : افتقرْ إلى الله بصحة العزم .