فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَوۡلَا كَلِمَةٞ سَبَقَتۡ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَامٗا وَأَجَلٞ مُّسَمّٗى} (129)

{ ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما وأجل مسمى } لكأن التقدير : ولولا كلمة سبقت من ربنا أن يعمر الناس ما يتذكر فيه من يتذكر ، وأن يؤخرهم إلى وقت قضاه سبحانه لولا هذا لعاجل الفجار الكفار بعذاب لازم لا يتأخر عنهم ، كلزومه لأسلافهم الذين عتوا عن أمر ربهم ورسله ؛ وما دامت على هذا اليقين وهو كذلك صلى الله عليه وسلم { فاصبر على ما يقولون } ولا تستعجل لهم ، ولا يحزنك قولهم من الافتراء على الله تعالى ، وقولهم لنبيه : ساحر ، شاعر ، كذاب ، مجنون ، { وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها } نزه ربك العظيم وقدسه فجرا وعصرا ، أو : حافظ وليحافظ المؤمنون على صلاتي الفجر والعصر .

{ ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى } ومن ساعات الليل والنهار برئ الملك القدوس عما يقول الظالمون المفترون ، أو صلّ ولتصلّ أمتك من الليل والنهار ما استطعتم ، ليظفركم الولي الشكور الحميد بما يرضيكم في أولاكم وأخراكم ؛ في الصحيحين : " إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبيل غروبها فافعلوا " ثم قرأ الآية ؛ { ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه } الخطاب للنبي والمراد أمته ؛ فكأن المعنى : لا تطيلوا النظر إلى ما لهؤلاء المترفين من زخارف متعوا بها ، وما جعلناه لأصناف منهم من النعيم الزائل ، فإني ما أعطيتهم لكرامتهم ؛ وإنما أخبرتهم بهذا العطاء : { ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون ){[2094]} ؛ { . . ورحمة ربك خير مما يجمعون ){[2095]} ؛ { أيحسبون أن ما نمدهم به من مال وبنين . نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون ){[2096]} ؛ { ورزق ربك خير وأبقى } يمكن أن يراد : وما ادخر لكم ربكم من نعيم الجنة أفضل من هذا وأدوم ؛ وإلى هذا يشير قول الحق تبارك اسمه { . . وما عند الله خير وأبقى للذين آمنوا . . ){[2097]} وقيل : أراد به الحلال الطيب . . خير من أموالهم التي غلب عليها الغصب والسرقة وسائر وجوه الخيانة ، وأبقى بركة ونماء وحسن عاقبة .


[2094]:سورة الزخرف. الآية 33
[2095]:سورة الزخرف. من الآية 32.
[2096]:سورة المؤمنون. الآيتان:55، 56.
[2097]:سورة الشورى. من الآية 36.