فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِن جَعَلَ ٱللَّهُ عَلَيۡكُمُ ٱلنَّهَارَ سَرۡمَدًا إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ مَنۡ إِلَٰهٌ غَيۡرُ ٱللَّهِ يَأۡتِيكُم بِلَيۡلٖ تَسۡكُنُونَ فِيهِۚ أَفَلَا تُبۡصِرُونَ} (72)

{ قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه }أخبروني : من يقدر على إذهاب ضوء الشمس ، وإحلال ظلام الليل وهجعته ، وسكونه وراحته إن قضى الله المعبود بحق أن يجعل النهار مستمرا متصلا إلى يوم القيامة ؟ ! والنهار : مدة ظهور ضوء الشمس من حين تشرق حتى تغرب ، وفي الشرع زيادة من طلوع الفجر إلى شروق الشمس ، والليل مدة ذهاب ضوء الشمس ، وبنقصان الوقت من طلوع الفجر الصادق إلى الشروق ، من حيث الشرع ، { أفلا تبصرون } أفلا تعملون بصائركم وتدركون مبلغ ضلال المنكرين لوجود الله والمشركين معه غيره ؟ مما أورد ابن جرير الطبري : من معبود غير المعبود الذي له عبادة كل شيء يأتيكم بليل تسكنون به فتستقرون وتهدءون فيه ؟ ! أفلا ترون بأبصاركم اختلاف الليل والنهار عليكم رحمة من الله لكم ، وحجة منه عليكم ، فتعلموا بذلك أن العبادة لا تصلح إلا لمن أنعم عليكم بذلك دون غيره ، ولمن له القدرة التي خالف بها بين ذلك . اه ، قال جار الله : وإنما لم يقل : بنهار تتصرفون فيه كما قيل : { بليل تسكنون فيه } لأن الضياء وهو ضوء الشمس تتعلق به المنافع المتكاثرة ، وليس التصرف في المعاش وحده ، والظلام ليس بتلك المنزلة . . اه ، وقال أهل البرهان : قدم الليل على النهار لأن ذهاب الليل بطلوع الشمس أكثر فائدة من ذهاب النهار بدخول الليل