فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَمَآ أُوتِيتُم مِّن شَيۡءٖ فَمَتَٰعُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَزِينَتُهَاۚ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ وَأَبۡقَىٰٓۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (60)

{ وما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا وزينتها } لا تحسبوا معاشر من ضل سعيه- أعاذنا الله تعالى من الضلال- ولا تظنوا أن ما أمدكم به من مال وبنين مسارعة لكم في الخيرات ، بل إنما أعطيتكم متاعا دنيويا ، وعرضا ظاهريا ، لا يلبث أن يفارقكم أو تفارقونه ، ومهما كان مزدهرا مزخرفا فإنه عندي لا يساوي شيئا )ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون . ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون . وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين( {[3085]} ، { وما عند الله خير وأبقى أفلا تعقلون } إن ما ادخر الله البر الرحيم لعباده المؤمنين الصالحين المصلحين هو العز المقيم ، والنعيم العظيم ، والمقام الكريم ، مع ما يعجل لهم في الدنيا من الحياة الطيبة ، والفتح والنصر المبين ، أفلا أعملتم عقولكم لتدركوا أي الفريقين خير مقاما وأحسن نديا ؟ ومن تكون له عاقبة الدار ؟ !


[3085]:سورة الزخرف. الآيات: 33، 34، 35.