فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَفِرُّوٓاْ إِلَى ٱللَّهِۖ إِنِّي لَكُم مِّنۡهُ نَذِيرٞ مُّبِينٞ} (50)

{ ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين( 50 )ولا تجعلوا مع الله إلها آخر إني لكم منه نذير مبين( 51 ) } .

سارعوا إلى طاعة ربكم والاعتصام به ، فإنه من يعتصم بالله فقد هدي ونجا ، وتسابقوا في الخيرات من قبل أن يأتي يوم لا مردّ له من الله ، ولا تتربصوا بالبر والقربات كالذين غشيتهم الغفلة ، وغرتهم الأماني حتى جاء أمر الله ، فإنما بُعِثْتُ محذرا التحذير البيّن الذي لا خفاء به ؛ وأنهاكم عن الشرك فإني قد أرسلت نذيرا مبينا . [ . . فالمنساق إلى الذهن على تقدير كون المراد بالفرار إلى الله تعالى العبادة : أنه تعالى أمر بها أولا وتوعد تاركها بالوعيد المعروف له في الشرع وهو العذاب دون خلود ، ونهى جل شأنه ثانيا أن يشرك بعبادته سبحانه غيره ، وتوعد المشرك بالوعيد المعروف له وهو الخلود ، وعلى هذا يكون الوعيدان متغايرين ، وتكون الآية في تقديم الأمر على النهي فيها نظير قوله تعالى : { . . فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }{[5502]} وقوله سبحانه : { واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا . . }{[5503]} ]{[5504]} .


[5502]:سورة الكهف. من الآية 110.
[5503]:سورة النساء. من الآية 36.
[5504]:ما بين العارضتين مما أورد الألوسي.