فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلَّا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا هُوَ مَوۡلَىٰنَاۚ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ} (51)

قرأ ابن مسعود رضي الله عنه : «قل هل يصيبنا » . وقرأ طلحة رضي الله عنه : «هل يصيّبنا » ، بتشديد الياء . ووجهه أن يكون «يفعيل » لا «يفعل » لأنه من بنات الواو ، كقولهم : الصواب ، وصاب السهم يصوب ، ومصاوب في جمع مصيبة ، فحقّ «يفعل » منه «يصوّب » ألا ترى إلى قولهم : صوّب رأيه ، إلاّ أن يكون من لغة من يقول : صاب السهم يصيب . ومن قوله : أسهمي الصائبات والصيب ، واللام في قوله : { إِلاَّ مَا كَتَبَ الله لَنَا } مفيدة معنى الاختصاص كأنه قيل : لن يصيبنا إلاّ ما اختصنا الله [ به ] بإثباته وإيجابه من النصرة عليكم أو الشهادة . ألا ترى إلى قوله : { هُوَ مولانا } أي الذي يتولانا ونتولاه ، ذلك بأنّ الله مولى الذين آمنوا وأنّ الكافرين لا مولى لهم { وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ المؤمنون } وحق المؤمنين أن لا يتوكلوا على غير الله ، فليفعلوا ما هو حقهم .