الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{مُّذَبۡذَبِينَ بَيۡنَ ذَٰلِكَ لَآ إِلَىٰ هَـٰٓؤُلَآءِ وَلَآ إِلَىٰ هَـٰٓؤُلَآءِۚ وَمَن يُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُۥ سَبِيلٗا} (143)

{ مُّذَبْذَبِينَ } إمّا حال نحو قوله : ( ولا يذكرون ) عن واو يراؤن ، أي يراؤنهم غير ذاكرين مذبذبين ، أو منصوب على الذم . ومعنى ( مذبذبين ) ذبذبهم الشيطان والهوى بين الإيمان والكفر ، فهم متردّدون بينهما متحيرون . وحقيقة المذبذب الذي يذب عن كلا الجانبين أي يذاد ويدفع فلا يقرّ في جانب واحد ، كما قيل : فلان يرمى به الرحوان إلا أن الذبذبة فيها تكرير ليس في الذب كأن المعنى : كلما مال إلى جانب ذب عنه . وقرأ ابن عباس «مذبذبين » بكسر الذال ، بمعنى يذبذبون قلوبهم أو دينهم أو رأيهم . أو بمعنى يتذبذبون . كما جاء : صلصل وتصلصل بمعنى . وفي مصحف عبد الله . متذبذبين . وعن أبي جعفر : «مدبدبين » ، بالدال غير المعجمة وكأن المعنى : أخذ بهم تارة في دبة وتارة في دبة ، فليسوا بماضين على دبة واحدة . والدبة : الطريقة ومنها : دبة قريش . و { ذلك } إشارة إلى الكفر والإيمان { لآ إلى هؤلاءآء } لا منسوبين إلى هؤلاء فيكونون مؤمنين { وَلاَ إلى هؤلاءآء } ولا منسوبين إلى هؤلاء فيسمون مشركين .