الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَمَا عَلَى ٱلَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنۡ حِسَابِهِم مِّن شَيۡءٖ وَلَٰكِن ذِكۡرَىٰ لَعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ} (69)

{ وَمَا عَلَى الذين يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مّن شَىْءٍ } وما يلزم المتقين الذين يجالسونهم شيء مما يحاسبون عليه من ذنوبهم { ولكن } عليهم أن يذكروهم { ذكرى } إذا سمعوهم يخوضون ، بالقيام عنهم ، وإظهار الكراهة لهم ، وموعظتهم { لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } لعلهم يجتنبون الخوض حياء أو كراهة لمساءتهم . ويجوز أن يكون الضمير للذين يتقون ، أي يذكرونهم إرادة أن يثبتوا على تقواهم ويزدادوها . وروي : أن المسلمين قالوا : لئن كنا نقوم كلما استهزؤوا بالقرآن لم نستطع أن نجلس في المسجد الحرام وأن نطوف ، فرخص لهم .

فإن قلت : ما محل { ذكرى } ؟ قلت : يجوز أن يكون نصباً على : ولكن يذكرونهم ذكرى ، أي تذكيراً . ورفعاً على : ولكن عليهم ذكرى . ولا يجوز أن يكون عطفاً على محل { مِن شَىْءٍ } ، كقولك : ما في الدار من أحد ولكن زيد ، لأنّ قوله : { مِنْ حِسَابِهِم } يأبى ذلك .