تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{إِنَّ نَاشِئَةَ ٱلَّيۡلِ هِيَ أَشَدُّ وَطۡـٔٗا وَأَقۡوَمُ قِيلًا} (6)

{ إن ناشئة الليل } قيام الليل قال ابن عباس : وهي بلسان الحبش ، فإذا قام الرجل قالوا : قد نشأ فلان{[1459]} . قال قتادة : وما كان بعد العشاء فهو من ناشئة الليل { هي أشد وطئا } وهي تقرأ " وطأ " مفتوحة الواو مقصورة ، ووطاء مكسورة الواو ممدودة ، فمن قرأها { وطئا } بفتح الواو ، فتفسيرها عند قتادة أثبت في الخير ، ومن قرأها بكسر الواو والمد فتفسيرها عند ابن عباس أشد مواطأة للقلب لفراغه ؛ لأن الأصوات تهدأ في الليل . قال محمد : وطاء مصدر واطأت ، وأراد مواطأة القلب والسمع على الفهم للقرآن والأحكام لتأويله . وإليه ذهب يحيى .

وقوله : { وأقوم قيلا( 6 ) } أي أصدق في التلاوة وأجدر ألا يلبس عليك الشيطان تلاوتك .


[1459]:أخرجه الطبري في تفسيره (12/282)-ح(35196).