الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{إِنَّ نَاشِئَةَ ٱلَّيۡلِ هِيَ أَشَدُّ وَطۡـٔٗا وَأَقۡوَمُ قِيلًا} (6)

أخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن نصر وابن المنذر والبيهقي في سننه عن ابن عباس في قوله : { إن ناشئة الليل } قال : قيام الليل بلسان الحبشة إذا قام الرجل قالوا : نشأ .

وأخرج الفريابي وابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه عن ابن أبي مليكة قال : سألت ابن عباس وابن الزبير عن ناشئة الليل قالا : قيام الليل .

وأخرج البيهقي عن ابن عباس قال : ناشئة الليل أوّله .

وأخرج ابن المنذر وابن الضريس عن ابن عباس قال : الليل كله ناشئة .

وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم والحاكم وصححه عن ابن مسعود في قوله : { إن ناشئة الليل } قال : هي بالحبشية قيام الليل .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي مالك { إن ناشئة الليل } قال : قيام الليل بلسان الحبشة .

وأخرج عبد بن حميد وابن نصر عن أبي ميسرة قال : هو بلسان الحبشة نشأ أي : قام .

وأخرج عبد بن حميد وابن نصر عن أبي مليكة قال : سئل ابن عباس عن قوله : { ناشئة الليل } قال : أي الليل قمت فقد أنشأت .

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة { إن ناشئة الليل } قال : كل شيء بعد العشاء الآخرة ناشئة .

وأخرج عبد بن حميد وابن نصر والبيهقي في سننه عن الحسن قال : كل صلاة بعد العشاء الآخرة فهو ناشئة الليل .

وأخرج عبد بن حميد وابن نصر عن أبي مجلز { إن ناشئة الليل } قال : ما كان بعد العشاء الآخرة إلى الصبح فهو ناشئة .

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن نصر عن مجاهد { إن ناشئة الليل } قال : أي ساعة تهجدت فيها فتهجد من الليل .

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف وابن نصر والبيهقي في سننه عن أنس بن مالك في قوله : { إن ناشئة الليل } قال : ما بين المغرب والعشاء .

وأخرج ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير مثله .

وأخرج ابن نصر والبيهقي عن عليّ بن حسين قال : { ناشئة الليل } قيام ما بين المغرب والعشاء .

وأخرج ابن المنذر عن حسين بن عليّ أنه رئي يصلي فيما بين المغرب والعشاء فقيل له : في ذلك فقال : إنها من الناشئة .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ { ناشئة الليل } مهموزة الياء هي { أشد وطأ } بنصب الواو وجزم الطاء يعني المواطاة .

وأخرج أبو يعلى وابن جرير ومحمد بن نصر وابن الأنباري في المصاحف عن أنس بن مالك أنه قرأ هذه الآية «إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأصوب قيلاً » فقال له رجل : انا نقرؤها { وأقوم قيلاً } فقال : إن أصوب وأقوم وأهيأ وأشباه هذا واحد .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن نصر وابن المنذر عن مجاهد { هي أشد وطأ } قال : أشد مواطاة لك في القول { وأقوم قيلاً } قال : افرغ لقلبك .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن مجاهد { أشد وطأ } قال : أن توطئ سمعك وبصرك وقلبك بعضه بعضاً { وأقوم قيلاً } قال : أثبت للقراءة .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن نصر عن قتادة { أشد وطأ } قال : أثبت في الخير { وأقوم قيلاً } أجرأ على القراءة .

6